Branch User Mgmt

روابط سريعة

أغلق

سهولة التصفح

حجم النص
-A
A
A+
استمع إلى الصفحة
القراءة الليلية
شغل
النقيض

ثيمات اللون

  • أزرق
    (الرئيسية)

  • ذهبي

  • أخضر

  • أحمر

  • رمادي

اضغط لحاسبة ضريبة القيمة المضافة

تحقق من رقم التسجيل الضريبي

حالة الطلب

آخر الأخبار

إصدار شهادات الموطن الضريبي
آخر تحديث للصفحة: الأحد, مارس 12, 2023
ابدأ الخدمة
إصدار شهادات الموطن الضريبي
  • وصف الخدمة
    من خلال هذه الخدمة، تقوم الهيئة بإصدار شهادة الموطن الضريبي لتمكين مقدم الطلب من الاستفادة من اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي التي تكون دولة الإمارات طرفاً فيها 
  • قنوات وساعات عمل تقديم الخدمة

    النظام الإلكتروني لشهادة الموطن الضريبي:

    https://trc.tax.gov.ae/TRC_Th
    24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع.

  • تفاصيل رسوم الخدمة
    • 50 درهم إماراتي رسوم تقديم الطلب • 500 درهم إماراتي لجميع المسجلين للضريبة • 1000 درهم إماراتي للأشخاص الطبيعيين غير المسجلين للضريبة • 1,750 درهم إماراتي للأشخاص الاعتباريين غير المسجلين للضريبة
  • الوقت المتوقّع لإتمام الطلب
    45 دقيقة.
  • الوقت المتوقّع لإتمام الطلب من قبل الهيئة
    • 3 أيام عمل من تاريخ استلام الطلب المكتمل
    • في حال طلب نسخة مطبوعة من الشهادة: 7 أيام عمل من تاريخ استكمال دفع رسوم إصدار الشهادة
    • في حال وجود نماذج ضريبية تتطلب تصديق من الهيئة: 5 أيام عمل من تاريخ استلام النماذج مكتملة وصحيحة، على أن يكون تم دفع رسوم اصدار الشهادة
  • المستندات المطلوبة والنماذج

    شهادة الإقامة الضريبية لأغراض المعاهدة الضريبية

    في حال كان مقدم الطلب شخصًا طبيعيًا:

    • جواز السفر.
    • إقامة صالحة.
    • الهوية الإماراتية.
    • صورة مصدقة من عقد الإيجار السكني.
    • شهادة مصدر الدخل/الراتب.
    • كشف حساب مصرفي من مصرف محلي يغطي 6 أشهر من السنة المالية ذات الصلة بالطلب.
    • تقرير الدخول والخروج من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أو جهة حكومية محلية مختصة.

     

    في حال كان مقدم الطلب شخصًا اعتباريًا:

    • الرخصة التجارية.
    • إثبات التخويل (عقد التأسيس أو وكالة قانونية).
    • صورة مصدقة من تقرير الشركة معتمد من شركة تدقيق معتمدة.
    • كشف حساب مصرفي من مصرف محلي يغطي 6 أشهر من السنة المالية ذات الصلة بالطلب.
    • صورة مصدقة من عقد التأسيس الشركة (إذا انطبق).

     

    في حال كان مقدم الطلب شخصًا اعتباريًا – جهة حكومية:

    • نسخة من مرسوم أو شهادة التأسيس.
    • رسالة طلب صادرة من الشخص (الجهة الحكومية).

     

     

    شهادة الإقامة الضريبية لأغراض المحلية

    في حال كان مقدم الطلب شخصاً طبيعيًا يتواجد في الدولة مدة تساوي أو تزيد عن 183 يوم

    • جواز السفر والهوية الإماراتية او التأشيرة الإماراتية إن وجدت
    • تقرير الدخول والخروج من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أو جهة حكومية محلية مختصة.

     

    في حال كان مقدم الطلب شخصاً طبيعيًا يتواجد في الدولة مدة تساوي أو تزيد عن 90 يوم وأقل من 183 يوم.

    • جواز السفر والهوية الإماراتية او التأشيرة الإماراتية إن وجدت
    • تقرير الدخول والخروج من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أو جهة حكومية محلية مختصة.
    • شهادة ة مصدر الدخل/الراتب أو مكان الإقامة المعتاد أو الأساسي :سند ملكية/ صورة مصدقة من عقد الإجار السكني

     

    في حال كان مقدم الطلب شخصاً طبيعيًا يتواجد في الدولة مدة تقل عن 90 يوم أو أي حالة أخرى

    • جواز السفر والهوية الإماراتية او التأشيرة الإماراتية إن وجدت
    • تقرير الدخول والخروج من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أو جهة حكومية محلية مختصة.
    • اثبات مركز المصالح المالية والشخصية في الدولة 
    • اثبات مكان الإقامة الدائم
    •  

    في حال كان مقدم الطلب شخصاً اعتباريًا:

    • الرخصة التجارية.
    • إثبات التخويل (عقد التأسيس أو وكالة قانونية).
    •  رقم التسجيل في ضريبة القيمة المضافة
    • صورة مصدقة من عقد التأسيس الشركة (إذا انطبق).
    • تفاصيل المخول بالتوقيع
    • نسخة من مرسوم أو شهادة التأسيس
    • رسالة طلب من الشخص (الجهة الحكومية)
     


    • الإجراءات والخطوات
      1. إنشاء حساب للشهادات الضريبية بالضغط هنا.
      2. الدخول إلى لوحة التحكم في حساب الشهادات الضريبية.
      3. الضغط على "إنشاء شهادة الموطن الضريبي".
      4. إتمام عملية الإنشاء.
      5. دفع رسوم اصدار الشهادة بعد موافقة الهيئة
      6. في حال وجود نموذج يتطلب اعتماد الهيئة: يتم ارسال النموذج عبر البريد مع خدمة الارجاع للهيئة الاتحادية للضرائب (المتعامل يتحمل رسوم إرسال وإرجاع المستندات من الهيئة). يجب ان يكون النموذج معبئ ومطابق للسنة المالية للشهادة.
    • أسئلة متكررة

      1. كيف يتم استلام شهادة الموطن الضريبي؟

      بمجرد إصدارها، يمكن تنزيل شهادة الموطن الضريبي من خلال النظام الإلكتروني لشهادة الموطن الضريبي. https://trc.tax.gov.ae/TRC_Th

      2. ما هي مدة صلاحية شهادة الموطن الضريبي؟

      مدة صلاحية الشهادة هي سنة ميلادية واحدة من تاريخ بداية السنة المالية الذي تم اختياره من قبل مقدم الطلب.

       

      3. ما هي الاسباب التي قد تحول دون استكمال اعتماد النموذج الخاص بالشهادة؟ 


      - لم يتم إصدار الشهادة لأي سبب، على سبيل المثال لا الحصر: تم رفض الطلب الإلكتروني، لم يتم دفع رسوم إصدار الشهادة في النظام الالكتروني

      - لم يتم تعبئة القسم الخاص بالمتعامل

      - لم يتم التوقيع على النموذج من قبل المتعامل

    • الشروط والأحكام
      1. في حال الشخص الطبيعي، يجب أن يكون مقدم الطلب مقيماً في الدولة لمدة 180 يومًا على الأقل.
      2. في حال الشخص الاعتباري، يجب أن يكون مقدم الطلب أُنشئ في الدولة منذ سنة واحدة على الأقل.

    هل كان هذا المحتوى مفيد؟

    نعم لا
    آخر تحديث للصفحة : الأحد, مارس 12,2023
    عدد الزيارات : 10880 زيارة