أغلق

سهولة التصفح

حجم النص
-A
A
A+
استمع إلى الصفحة
القراءة الليلية
شغل
النقيض

ثيمات اللون

  • أزرق
    (الرئيسية)

  • ذهبي

  • أخضر

  • أحمر

  • رمادي

آخر الأخبار

الأسئلة الشائعة

تصفية حسب:

الكلّ

ستُفرض ضريبة القيمة المضافة، باعتبارها ضريبة استهلاك عامة، بنسبة 5% على جميع معاملات السلع والخدمات إلا إذا كانت معفية وفقاً للمادة (46) من المرسوم بقانون اتحادي رقم (8) لسنة 2017 في شأن ضريبة القيمة المضافة أو كانت خاضعة لنسبة الصفر وفقاً للمادة (45) من المرسوم بقانون اتحادي.

الضريبة هي وسيلة تحصل من خلالها الحكومات على إيرادات لتغطية تكاليف الخدمات العامة. وتُخصص الإيرادات الضريبية عادةً لتغطية تكاليف الخدمات العامة مثل المستشفيات والمدارس والجامعات الحكومية والدفاع، وغيرها من الجوانب الحياتية المهمة.

هناك عدة أنواع من الضرائب:

  • الضريبة المباشرة وهي الضريبة التي تقوم الحكومة بتحصيلها مباشرةً من الأشخاص الذين تمّ فرض هذه الضريبة عليهم (مثل ضريبة الدخل وضريبة الشركات).
  • الضريبة غير المباشرة وهي الضريبة التي يتم تحصيلها من خلال وسيط (محال البيع بالتجزئة مثلاً) لصالح الحكومة من الأشخاص الذين يقع على عاتقهم عبء سداد الضريبة (مثل ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات).
كلا، يجب تقديم بيانات جواز السفر أو الهوية الخليجية على الأقل.
نعم، إذا كان المطعم يقوم ببيع سلع مؤهلة بموجب هذا النظام، فسيكون بإمكانه التسجيل.
سيتوفر خط الدعم للتاجر 7 أيام في الأسبوع من الساعة 10 صباحًا وحتى منتصف الليل (وحتى الساعة الثانية صباحاً في أيام العطلات حيث يتم تمديد ساعات العمل في المتاجر). أما بالنسبة إلى رسائل البريد الإلكترونية، فيمكن إرسالها في أي وقت.
نعم، يجب إصدار الفاتورة في تاريخ استلام السائح السلع بحضوره الشخصي في متجر فعلي، وإصدار ملصق استرداد الضريبة وإرفاقه في ذات اليوم. أما إذا قام السائح بالدفع الكترونياً، فيجب أن يتشير الفاتورة بوضوح إلى أن المبلغ المدفوع يمثل رسم مقدم/ تأمين/ حجز، وأنه عند استلام السلع يتم إصدار فاتورة البيع الفعلي في تاريخ الاستلام. عدا ذلك، ليس من الممكن الشراء من خلال الانترنت والمطالبة باسترداد الضريبة.
نعم، إذا كان السائح المصدّر للسلع موجودًا أثناء الشراء، وأن بيانات المُصدّر هي التي تم إدخالها لاستكمال طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة.
كجزء من عملية الاسترداد، يجب إرفاق الفاتورة مع ملصق استرداد الضريبة وتقديمهما في المطار.في حال لم يتم ذلك، لن يستلم السائح مبلغ الاسترداد عند منفذ الخروج. سيتم تسليم محافظ الفواتير إلى السياح في المتاجر للحفاظ على تنظيم مشترياتهم التي تحمل ملصقات استرداد الضريبة.
لا يجوز إلا لحامل جواز السفر / بطاقة الهوية الخليجية، التي بموجبها تم إصدار ملصق استرداد الضريبة، إجراء التحقق وتحصيل مبلغ الاسترداد.
ستكون عملية التحقق متوفرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وكذلك مكاتب الاسترداد مفتوحة في المطارات الرئيسية.

 على الأعمال التسجيل لضريبة القيمة المضافة إذا كانت توريداتها الخاضعة للضريبة ووارداتها من الخارج تجاوز حد التسجيل الإلزامي 375,000 درهم.

وعلاوة على ذلك، تستطيع الأعمال التسجيل لضريبة القيمة المضافة اختيارياً إذا كانت توريداتها الخاضعة للضريبة وواردتها من الخارج أقل من حد التسجيل الإلزامي، ولكن تجاوز حد التسجيل الاختياري 187,500 درهم.

وكذلك يجوز لأي أعمال التسجيل اختيارياً إذا تجاوزت مصاريفها حد التسجيل الاختياري. تم وضع هذه الفرصة للتسجيل اختيارياً لتمكين الأعمال المبتدئة والتي ليس لديها إيرادات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

نعم. سيتم تحويل سجل حسابك المسجل في أنظمتنا تلقائياً إلى النظام الجديد عند بدء تشغيل منصة إمارات تاكس.
صدر المرسوم بقانون اتحادي رقم (7) لسنة 2017 والذي ينص على أنه يتم العمل بالمرسوم بقانون اعتباراً من 1 أكتوبر 2017.

نظام العلامة المميزة لمنتجات التبغ هو برنامج رقابـي يفرض على مصنّعي و موردي التبغ والأطراف المعنية الامتثال إلى بمعايير نظاملاستيراد وتجارة التبغ في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويتم بموجب هذا النظام وضع علامات رقمية مخصصة على علب السجائر لرصد وتتبع حركتها من المصنع إلى نقطة الاستهلاك ، وتدعم هذه العلامات الإجراءات التي تهدف إلى الحد من تجارة التبغ غير المشروعة. في الوقت الحالي سيتم تطبيق العلامات على السجائر فقط.

 

ويستوجب نظام العلامة المميزة لمنتجات التبغ من المصنعين وضع علامات رقابية أمنية (طوابع) وإشارات رقمية على جميع علب السجائر بهدف:

  • تحسين قدرة الهيئة الاتحادية للضرائب على تحصيل الضرائب الانتقائية على منتجات السجائر المباعة في الدولة بعد استيرادها أو تصنيعها محلياً والرقابة عليها
  • تمكين الجهات المعنية من تحليل وتدقيق سلسلة التوريد لرصد تجارة منتجات التبغ غير المشروعة بشكل أفضل.
  • تطبيق معايير الامتثال التي تنص عليها إتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ من خلال تمكين رصد وتتبع منتجات التبغ المتوافقة مع هذه المعايير.
تعمل الإمارات العربية المتحدة على استكشاف خيارات ضريبية أخرى وذلك وفقاً لأفضل الممارسات العالمية. إلا أن هذه الخيارات لا تزال قيد التحليل والدراسة ومن غير المرجح أن يتم تطبيقها في المستقبل القريب. كما أن الإمارات العربية المتحدة لا تنظر حالياً في فرض ضريبة على دخل الأفراد.
كلا، إذ أن فاتورة الشراء تعتبر ضرورية (كما أنه يتم إرفاق ملصق استرداد الضريبة بالفاتورة).
نعم (على سبيل المثال، الهواتف الذكية) طالما أنها تكون مصحوبة بالغلاف الأصلي عند إجراء عملية التحقق من إتمام التصدير عند منفذ الخروج. ومع ذلك، فإن العطر الذي تم فتحه يكون غير مؤهل للاسترداد.

عرض صور : 20 من أصل 159

هل كان هذا المحتوى مفيد؟

نعم لا
آخر تحديث للصفحة : نوفمبر 15, 2021
عدد الزيارات : 18580 زيارة