• خدمات الهيئة متاحة فقط عبر الهوية الرقمية! سجل في الهوية الرقمية هنا

روابط سريعة

أغلق

سهولة التصفح

حجم النص
-A
A
A+
استمع إلى الصفحة
القراءة الليلية
شغل
النقيض

ثيمات اللون

  • أزرق
    (الرئيسية)

  • ذهبي

  • أخضر

  • أحمر

  • رمادي

اضغط لحاسبة ضريبة القيمة المضافة

تحقق من رقم التسجيل الضريبي

حالة الطلب

آخر الأخبار

أخبار
آخر تحديث للصفحة: الثلاثاء, يوليو 04, 2023

الهيئة الاتحادية للضرائب تطلق حملة توعوية عامة حول ضريبة الشركات في مختلف أنحاء الدولة

الهيئة الاتحادية للضرائب تطلق حملة توعوية عامة حول ضريبة الشركات في مختلف أنحاء الدولة الثلاثاء, يوليو 04,2023

ورش عمل حضورية وافتراضية في شأن ضريبة الشركات

الهيئة الاتحادية للضرائب تطلق حملة توعوية عامة حول ضريبة الشركات في مختلف أنحاء الدولة

أبوظبي في 26 يونيو 2023: أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب عن إطلاق حملة توعوية عامة لمساعدة دافعي الضريبة الذين تنطبق عليهم ضريبة الشركات على فهم التزاماتهم والوفاء بها. ويشكل هذا جزءاً من الخطوات التي تتخذها الهيئة لضمان التطبيق السلس للمرسوم بقانون اتحادي رقم (47) لسنة 2022 في شأن الضريبة على الشركات والأعمال ("قانون ضريبة الشركات") الذي يُطبق على السنوات المالية التي تبدأ في أو بعد 1 يونيو 2023. 

 

وتأتي حملة الهيئة استكمالا  لبرنامج التوعية العامة بضريبة الشركات الذي نفذته  وزارة المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة بين ديسمبر 2022 ويونيو 2023 حيث شمل  تنظيم العديد من جلسات التوعية والجلسات النقاشية التي ركزت على تقديم لمحة عامة عن قانون ضريبة الشركات عقب صدوره وشرح وتوضيح السمات الرئيسية لأهم قرارات مجلس الوزراء والقرارات الوزارية ذات الصلة وتأثيرها علا الشركات والأعمال.

 

وتشمل الحملة التوعوية العامة مجموعة من الأنشطة، بما في ذلك سلسلة من ورش عمل توعوية افتراضية وحضورية ستنعقد في مختلف أنحاء الدولة وكذلك عبر الانترنت، وذلك ابتداءً من تاريخ 12 يوليو 2023 لزيادة الوعي والوصول إلى أكبر عدد من دافعي الضريبة. كما أن ورش العمل تعكس الدور المحوري الذي تقوم به الهيئة باعتبارها الجهة المختصة بإدارة وتحصيل وتنفيذ الضرائب الاتحادية.

 

وقال المدير العام للهيئة الاتحادية للضرائب، سعادة خالد علي البستاني: "إن للهيئة الاتحادية للضرائب دور محوري واهتمام حقيقي بتوعية مجتمع الخاضعين للضريبة والأشخاص الآخرين بالتزاماتهم بموجب نظام ضريبة الشركات. وتمثل هذه الحملة التوعوية بداية مرحلة جديدة من تهيئة مجتمع الأعمال لتنفيذ قانون ضريبة الشركات والامتثال لأحكامه بما يعزز ثقتهم بالنظام الضريبي في الدولة وبكفاءة الهيئة في إدارة الضرائب بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية."

 

وأشار المدير العام للهيئة الاتحادية للضرائب، أن ضريبة الشركات هي ضريبة مباشرة تُفرض على صافي ربح الشركات والأعمال الأخرى، وأضاف: "ندرك أن ضريبة الشركات تعد نظاماً جديداً بالنسبة لبعض الفئات من الخاضعين للضريبة مثل الشركات الصغيرة والمتناهية الصغر والتي قد لا تكون مسجلة في ضريبة القيمة المضافة، وبالتالي قد يحتاجون إلى مساعدة وإرشادات لفهم التزاماتهم. وتُشجع الهيئة الاتحادية للضرائب الامتثال الطوعي لقانون ضريبة الشركات من خلال سياسات، وإجراءات مرنة، وفعالة وشفافة."

 

مع  الإعلان عن تطبيق ضريبة الشركات في الدولة، كثفت الهيئة الاتحادية للضرائب جهودها بالتعاون مع الجهات المختصة لتطوير آليات دقيقة ومرنة لتنفيذ النظام الجديد وفقاً لأفضل المعايير المتبعة عالمياً وضماناً لبيئة تدعم نمو الأعمال وجذب الاستثمارات والارتقاء باقتصاد الدولة.

 

وكانت الهيئة قد أعلنت سابقاً عن فتح باب التسجيل في نظام ضريبة الشركات للشركات المُساهمة العامّة والشركات المساهمة الخاصة والشركات الخاصّة الأخرى اعتباراً من 15 مايو 2023، مشيرةً إلى أن باب التسجيل للفئات الأخرى من الأشخاص الخاضعين للضريبة سيكون متاحاً في وقتٍ لاحق. كما عقدت الهيئة في الأسابيع الماضية سلسلة من ورش العمل التوعوية الافتراضية حول التسجيل في ضريبة الشركات، وتواصل عقدها لعرض خطوات التسجيل في ضريبة الشركات على منصة "إمارات تاكس".

 

وتدعو الهيئة جميع الخاضعين للضريبة وممثلي الإدارات القانونية والمحاسبية والمالية والإدارية للشركات للانضمام إلى ورش العمل التوعوية القادمة والتي ستركز على المبادئ العامة حول ضريبة الشركات.  يمكن الاطلاع على جدول الورش التوعوية وتفاصيلها من خلال الرابط التالي: https://rb.gy/pb0c8

ولمزيد من المعلومات حول ضريبة الشركات ومختلف المواد التعريفية والإرشادات، يُرجى متابعة حسابات الهيئة على كل منصات التواصل الاجتماعي وزيارة الموقع الالكتروني الرسمي للهيئة.

هل كان هذا المحتوى مفيد؟

نعم لا
آخر تحديث للصفحة : يوليو 05 2023
عدد الزيارات : 2014 زيارة