loader image
إجراءات الاعتراض على قرارات الهيئة

إجراءات الاعتراض على قرارات الهيئة

اعطى القانون صلاحيات للأشخاص بتقديم طلبات إعادة النظر على أي قرار صادر من الهيئة وذلك بموجب المادة (27) من قانون الإجراءات الضريبية، وللأشخاص تقديم الطلب على كامل القرار الصادر من الهيئة أو جزء منه ولكن وضع القانون عدد من الاشتراطات التي يجب ان يتم مراعاتها من قبل مقدم الطلب وهي كما يلي:

  1. تقديم طلب إعادة النظر مسبب وباللغة العربية.
  2. تقديم الطلب خلال 20 يوم عمل من تاريخ قرار الهيئة.   
  3. يجب ان يقدم الطلب من صاحب المصلحة أو ممثله القانوني.

تقوم الهيئة بدراسة طلب إعادة النظر والبحث في مدى صحة تطبيق القوانين الضريبية ومن ثم إصدار قرار مسبب. على الهيئة أن تصدر قرارها خلال 20 يوم عمل من تاريخ استلام الطلب المستوفى للشروط وتبليغ مقدم الطلب خلال 5 أيام عمل بقرار الهيئة.

في حال عدم صدور قرار من الهيئة خلال المدة المحددة قانوناً أو صدور قرار لا يرداه مقدم الطلب فإن له الحق في اللجوء الى لجنة فض المنازعات الضريبية وهي لجنة حيادية ومشكلة بقرار من وزير العدل من قاضى وخبيرين في العمل الضريبي وتعود تبعية هذه اللجان لوزارة العدل وتشرف عليها إدارياً ومالياً. وحددت إجراءات عمل اللجنة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (23) لسنة 2018، وقد شكل القرار ثلاثة لجان في إمارة أبو ظبي وإمارة دبي وإمارة الشارقة وذلك بهدف التسهيل على الأشخاص. وقد حددت المادة (3) من قرار مجلس الوزراء الاختصاص المكاني لكل لجنة على اعتبار انه المكان الذي يوجد فيه عنوان الشخص المُعترِض المبين بملف تسجيله الضريبي بالهيئة، واستثناءً لهذا البند فإن لجنة الشارقة تختص بالأشخاص المسجلين في ملفات التسجيل الضريبي في إمارة الشارقة ورأس الخيمة وعجمان والفجيرة وأم القيوين. أما بشأن الشركات الأجنبية والتي لا يوجد لها عنوان داخل الدولة فإن اللجنة المختصة هي لجنة أبو ظبي.

يقدم الاعتراض الى إدارة لجان فض المنازعات الضريبية لدى وزارة العدل من خلال نظام الاعتراضات الإلكترونى و يتم تقديم الطلبات وفق النماذج المحددة لهذه الغاية ويجب أن تشمل على المستندات و البيانات الآتية:

  1. اسم مقدم الطلب وبياناته وعنوانه
  2. ملخص لموضوع الطلب والطلبات المقدمة فيه
  3. المستندات والوثائق المؤيدة للطلب
  4. عناوين التبليغ الالكترونى للممثل القانوني أو الوكيل الضريبي للمعترض بالإضافة الى عنوان آخر يحدده المعترض
  5. أي مستندات أخرى تتعلق بأسباب الاعتراض

بعد دراسة الاعتراض من قبل اللجنة المختصة وإعطاء الفرصة الكافية لكلا الطرفين للتعقيب على ما يقدمه الطرف الاخر فإن اللجنة تصدر قرارها خلال 20 يوم عمل من تاريخ تقديم الاعتراض، ويجوز للجنة التمديد لمدة مماثلة إذا ارتأت أن هناك أسباب معقولة للتمديد.

اشترط قانون الإجراءات الضريبية أن يتم سداد كامل الضريبة والغرامات الإدارية قبل اللجوء الى لجنة إعادة النظر كما يشترط تقديم طلب إعادة نظر أمام الهيئة لقبول طلب الاعتراض امام لجنة فض المنازعات الضريبية.

للشخص والهيئة الطعن على قرار لجنة فض المنازعات الضريبية أمام المحاكم وفق الإجراءات المعمول بها لدى المحاكم. 

هل وجدت المحتوى في هذه الصفحة مفيد؟

نعم لا

تقيم الصفحة

شكرا على التقييم

تم آخر تحديث للصفحة في: 17 أكتوبر 2021 - 04:18:37 م

Rotatee device to Portrait Mode Mobile Icon For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode