. هل يمكنني حفظ الطلب كمسودة ليتم تحديثه لاحقاً؟ إذا كان الجواب نعم، لكم من الوقت؟
نعم، يمكنك حفظ الطلب قيد التقدم (كمسودة) وإكماله في وقت لاحق. ومع ذلك، إذا لم تقدم طلبك خلال 10 أيام عمل من البدء، فسيتم إلغاؤه آليَا. ستتلقى إشعارات على بريدك الإلكتروني المسجل / هاتفك المحمول الذي تم التحقق منه لتذكيرك بإكمال طلبك.
2. من يمكنه تقديم الطلب للهيئة؟
بشكل عام، يجب على الشخص الذي يسعى للحصول على توضيح تقديم الطلب إلى الهيئة. ومع ذلك، سيتم قبول الطلبات أيضا من:
- الوكيل الضريبي المعين من قبلك والمسجل لنوع الضريبة المعنية بطلب التوضيح (ضريبة الشركات، ضريبة القيمة المضافة، الضريبة الانتقائية) ؛ أو
- الممثل القانوني المعين.
- إذا كنت عضوا في مجموعة ضريبية، فيجب تقديم الطلب من قبل العضو الممثل للمجموعة الضريبية. يرجى العلم بأنه لا يسمح للمستشارين الضريبيين (الذين ليسوا وكلاء ضريبيين معتمدين) بتقديم أي طلبات توضيح نيابة عن شخص آخر.
3. ما المدة الزمنية المقدرة لاستلام رد الهيئة بعد تقديم الطلب؟
قد تستغرق الهيئة 50 يوم عمل للرد على الطلب من تاريخ استلام الطلب المكتمل. إذا لم يكن الطلب مكتملًا، أو كانت الهيئة تحتاج لمزيد من المعلومات، ستقوم الهيئة بطلب تقديم مستندات/ معلومات إضافية. بعد تقديم المعلومات الإضافية، قد تستغرق الهيئة 50 يوم عمل إضافي للرد على الطلب الذي تم تحديثه.
4. هل يمكن طلب إعادة النظر بشأن التوضيحات الخاصة؟
لا، لا تعتبر التوضيحات الخاصة قرارات، ولذلك لا يمكن إعادة النظر فيها من قبل الهيئة.
5. هل يمكن استخدام التوضيحات من قبل أي شخص آخر غير مقدم الطلب؟
لا، يتم إصدار التوضيحات حصرًا للاستخدام من قبل مقدم الطلب فقط.
6. ما هي بعض أسباب رفض الهيئة لطلب التوضيح الخاص بي؟
لن تقدم الهيئة توضيحاً خاصاً بشأن استفساركم إذا:
أ) كانت الهيئة لا تعتقد أن هناك نقاطًا جوهرية لعدم الوضوح في طلبكم.
ب) كانت الهيئة تعتقد أنه يتم استخدام خدمة التوضيح لطلب استثناء من دفع الضرائب أو التنازل عن/تخفيض الغرامات.
ج) كانت الهيئة تعتقد أنك تطلب منها مشورة ضريبية.
د) لم يتعلق طلب التوضيح الخاص بك بأنواع الضرائب الصحيحة.
ه) كانت المسألة التي تسعى للحصول على توضيح بشأنها هي موضوع تدقيق ضريبي بدأته الهيئة.
7. ماذا سيحدث بمجرد تقديم طلبي إلى الهيئة؟
ستتم مراجعة طلبك من قبل الهيئة. بمجرد الانتهاء من مراجعتنا، سنصدر لك إما توضيحا أو نطلب مزيدا من المعلومات. في بعض الحالات، قد نضطر إلى رفض طلبك. سنخطرك عبر البريد الإلكتروني بقرارنا في هذا الشأن. إذا احتجنا إلى مزيد من المعلومات لتسهيل مراجعتنا، فعليك تقديم المعلومات المطلوبة وإعادة تقديم طلبك حتى نتمكن من الاستمرار في معالجة طلبك.
8. هل يمكنني سحب طلب التوضيح الخاص بي من الهيئة؟
نعم، يحق لك سحب الطلب في أي وقت قبل صدور التوضيح من الهيئة.
9. هل سأسترد الرسوم في حالة إلغاء طلب التوضيح أو سحبه؟
عمومًا، تكون الرسوم المدفوعة مع طلب التوضيح غير قابلة للاسترداد. رغم ذلك، للهيئة وفقا لتقديرها أن تقرر رد الرسوم في حالة عدم تقديم توضيح من قبلها.
10. هل سأتمكن من تقديم طلب توضيح فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية وضريبة الشركات؟
يمكنك تقديم طلبات توضيح لضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية وضريبة الشركات بشكل منفصل كطلب توضيح ضريبي واحد أو بشكل مجتمع كطلب توضيح يشمل ضرائب متعددة. يرجى ملاحظة أنه في الوقت الحالي لا يمكن تقديم سوى استفسارات تتعلق بالتسجيل لأغراض ضريبة الشركات