ما الفرق بين خاصّيتي "التحرير" و"التعديل" من الناحية العملية؟
●
عندما يتم إجراء التغييرات من خلال خاصّية "التحرير"، يتم تحديثها بشكل تلقائي في الملف الشخصي ولا تتطلب موافقة الهيئة عليها.
●
عندما يتم إجراء التغييرات من خلال خاصّية "التعديل"، يتم تحديثها فقط عند موافقة الهيئة عليها.
ما هي التغييرات التي يمكن تقديمها كجزء من طلب تعديل السجلات الضريبية؟
يمكن تحديث التفاصيل التالية باستخدام خاصّية التعديل:
●
تفاصيل الكيان (معلومات عن مقدم الطلب)
●
تفاصيل إثبات الشخصية (الرخصة التجارية والأنشطة المرتبطة والمالكين)
●
تفاصيل الاتصال
●
المخوّل بالتوقيع والإقرار.
ما هي التغييرات التي يمكن تقديمها كجزء من طلب تحرير السجلات؟
يمكن تحديث التفاصيل التالية باستخدام خاصّية التحرير:
●
البيانات المصرفية
من يمكنه تقديم طلب تعديل سجلّات السجلات الضريبية؟
●
يمكن تقديم الطلب إلى الهيئة من قبل الشخص المسجل في الضريبة أو من قبل الوكيل الضريبي أو الممثل القانوني.
هل يمكنني تقديم عدة طلبات تعديل في وقت واحد؟
●
يمكن القيام بكافة التعديلات المتاحة من خلال تقديم طلب واحد. ولا يمكن تقديم طلب تعديل آخر عندما يكون طلب التعديل قيد المراجعة من قبل الهيئة لنفس الحساب ونوع الضريبة.
متى يتوجب عليك تقديم طلب تعديل السجلات الضريبية في حال تغيّر أي من المعلومات المسجّلة؟
●
يجب عليك تقديم طلب تعديل التسجيل خلال (20) يوم عمل من تاريخ التغيير في الظروف أو المعلومات التي قد تتطلب تحديثًا للسجلّات الضريبية لدى الهيئة.
هل يجب تحميل المستندات الداعمة كجزء من طلب تعديل السجلّات؟
●
يعتمد ذلك على طلب التعديل المقدّم. لمزيد من التفاصيل، يرجى مراجعة قسم "المستندات المطلوبة" في هذه الصفحة. تأكد من أن أي بيانات تدخلها في النظام مطابقة للمستندات الداعمة ذات الصلة لتجنب إعادة تقديم طلبك.
هل يمكن حفظ الطلب كمسودة لتحديثه لاحقًا؟ وإذا كان ذلك ممكنًا، فما هي المهلة الزمنية المتاحة لحفظ المسودة؟
●
نعم، يمكنك حفظ الطلب غير المكتمل كمسودة وإكماله في وقت لاحق. ومع ذلك، إذا لم ترسل طلبك خلال (60) يومًا من بدئه، فسيتم إلغاء طلبك تلقائيًا. سيتم إرسال إخطارات تذكير إلى بريدك الإلكتروني المسجل أو رقم الهاتف المتحرّك المُتحقّق منه.
ما هو الوقت المتوقع لإتمام مراجعة الطلب من قبل الهيئة؟
●
بشكل عام، الوقت المتوقع لإتمام الطلب من قبل الهيئة هو (20) يوم عمل من تاريخ استلامها للطلب المكتمل. ومع ذلك، إذا كان هناك حاجة لتقديم المزيد من المعلومات، فقد تستغرق الهيئة وقتًا إضافيًا لمعالجة الطلب. يحتاج مقدم الطلب إلى تقديم المعلومات الإضافية وإعادة تقديم الطلب. قد تستغرق الهيئة (20) يوم عمل آخر للرد على الطلب المُعاد تقديمه. إذا لم يتم إعادة تقديم الطلب خلال (60) يومًا من تاريخ استلامك للإخطار من الهيئة، فسيتم رفض الطلب تلقائيًا.
ماذا سيحدث عند تقديم الطلب للهيئة؟
معالجة طلبك:
1.
سيتم مراجعة طلبك من قبل الهيئة وإعلامك عن طريق البريد الإلكتروني إذا كان هناك حاجة لتقديم المزيد من المعلومات للمساعدة في مراجعة طلبك. سيتعين عليك تقديم المعلومات المطلوبة حتى تتمكن الهيئة من معالجة طلبك.
2.
بمجرد انتهاء الهيئة من مراجعة الطلب، سيتم إما الموافقة عليه أو قد يتم في بعض الحالات رفضه. سيتم إخطارك عبر البريد الإلكتروني بقرار الهيئة.
3.
عند رفض الطلب، سيتم توضيح أسباب الرفض. ويمكنك تقديم طلب جديد ولكن فقط عند حلّ النقاط التي تم إبلاغك عنها مسبقاً.
4.
بعد الموافقة على طلبك، سيتم تحديث سجلاتك الضريبية. يمكنك تحميل شهادة التسجيل المحدثة من خلال حسابك الإلكتروني في نظام إمارات تاكس.
كيف يتم التحقق من حالة طلب التعديل لدى الهيئة؟
يمكن التحقق من حالة الطلب في لوحة تحكم الحساب الإلكتروني الخاص بمقدّم الطلب في نظام إمارات تاكس. يوضّح ما يلي ملخّصاً لحالات الطلب:
مسودة: لم تقم بإتمام أو إرسال استمارة الطلب.
قيد المراجعة: تم استلام طلبك من قبل الهيئة وهو قيد المعالجة.
بانتظار تقديم المعلومات: تحتاج إلى تقديم معلومات إضافية إلى الهيئة.
مرفوض: تم رفض طلبك من قبل الهيئة.
تمت الموافقة: تمت الموافقة على طلبك من قبل الهيئة وتم تحديث السجلات الضريبية بنجاح.
يمكن طلب تعديل الخانات والأقسام غير القابلة للتعديل من خلال هذه الخدمة، وذلك بتقديم طلب مسبب إلى الهيئة بالضغط
هنا أو الاتصال بالهيئة على الهاتف 80082923.