• خدمات الهيئة متاحة فقط عبر الهوية الرقمية! سجل في الهوية الرقمية هنا

روابط سريعة

أغلق

سهولة التصفح

حجم النص
-A
A
A+
استمع إلى الصفحة
القراءة الليلية
شغل
النقيض

ثيمات اللون

  • أزرق
    (الرئيسية)

  • ذهبي

  • أخضر

  • أحمر

  • رمادي

اضغط لحاسبة ضريبة القيمة المضافة

تحقق من رقم التسجيل الضريبي

حالة الطلب

آخر الأخبار

استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح
آخر تحديث للصفحة: الثلاثاء, سبتمبر 03, 2024
  • النوع

    الاسترداد

  • صنف الخدمة

    من الحكومة إلى الأفراد

  • قنوات تقديم الخدمة

    كشك
  • إلزامية إنشاء حساب

    لا ينطبق

  • فئات المتعاملين

    جميع السياح في الدولة.

  • المنشورات ذات الصلة

  • أهداف التنمية المستدامة

  • تقييم بطاقة الخدمة

استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح
  • وصف الخدمة
    من خلال هذه الخدمة، تقوم الهيئة بالتعاون مع بلانيت (مزود خدمة نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح)، برد ضريبة القيمة المضافة للسياح عند مغادرتهم الدولة.
  • قنوات وساعات عمل تقديم الخدمة

    • منصات التحقق من صحة الطلب الخاصة ببلانيت في منافذ الخروج:
    24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع*

    • أجهزة الخدمة الذاتية:
    24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع**

    *  ساعات العمل الخاصة بمنصات التحقق المتواجدة في المنافذ البرية والبحرية تكون بحسب ساعات عمل المنفذ المحددة من قبل سلطة المنفذ.

    ** إذا كان جهاز الخدمة الذاتية في مكان لا يكون مفتوحًا 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع، كمراكز التسوق، فتنطبق المواعيد العادية لذلك المكان.

     
  • تفاصيل رسوم الخدمة
    - 4.80 درهم إماراتي لكل لاصق رد ضريبي - خصم 13 % من مبلغ ضريبة القيمة المضافة المطالب برده
  • الوقت المتوقّع لإتمام الطلب
    منصات الرد: 5 دقائق - أجهزة الخدمة الذاتية: 3 دقائق.
  • الوقت المتوقّع لإتمام الطلب من قبل الهيئة
    الرد عبر البطاقة المصرفية: 9 أيام - الرد النقدي: 3 دقائق.
  • المستندات المطلوبة والنماذج
    • جواز السفر الأصلي ساري المفعول أو بطاقة الهوية الوطنية الأصلية سارية المفعول (لدول مجلس التعاون الخليجي) (بناء على متطلبات دخول دولة الإمارات العربية المتحدة) – لا تُقبل النسخ.
    • الفاتورة الضريبية الأصلية مع لاصق الاسترداد الضريبي. يجب على الاسم المذكور في الفاتورة الضريبية أن يكون مطابقاً للاسم المذكور في وثيقة السفر المستخدمة للدخول إلى الدولة.*
    • البضائع المؤهلة للاسترداد الضريبي (يرجى عرض البضائع عند منصات التحقق الخاصة ببلانيت قبل إتمام إجراءات السفر).
    • تذكرة السفر سارية المفعول أو تأكيد حجز كإثبات على مغادرتك للدولة.(في حالة المغادرة من خلال المنافذ الجوية أو البحرية).
    • بطاقة الصعود الالكترونية في حال استخدام أجهزة الخدمة الذاتية المتوفرة في الفنادق والمراكز التجارية (يجب أن تكون المغادرة خلال 24 ساعة).

    *في حال كانت عملية الاسترداد رقمية (من خلال ربط بلانيت المباشر 2.0 مع بعض تجار التجزئة)، فلا يتوجب إبراز الفاتورة الضريبية الأصلية ولاصق الاسترداد الضريبي المراد استرداده.
  • الإجراءات والخطوات
    1. شراء سلع مؤهلة لرد الضريبة من محلات التجزئة المسجلة في نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح، حيث توجد ثلاثة أنواع من المحلات المسجلة والتي تصدر فواتير ضريبية مختلفة:
    • المحلات التي تصدر فواتير ضريبية ولواصق رد ضريبية ورقية، حيث يجب عليك الاحتفاظ بها وإبرازها عند الطلب.
    • المحلات التي تصدر فواتير ضريبية ورقية مطبوع عليها لاصق رد ضريبي رقمي على نحو رمز الاستجابة السريعة (QR Code)، حيث يجب عليك الاحتفاظ بها وإبرازها عند الطلب.
    • المحلات التي تعتمد على عمليات غير ورقية (رقمية بالكامل) وذلك من خلال إصدار فاتورة ضريبية رقمية، ويمكنك متابعة عمليات الشراء من خلال بوابة المتسوق الخاصة ببلانيت، حيث ستتلقى رسالة نصية قصيرة تحتوي على رابط بوابة المتسوق بعد إتمام عملية التسوق.
     
    2. عند مغادرة الدولة يمكنك بدء عملية التحقق من صحة طلبات الاسترداد من خلال المسح الالكتروني لجواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية (لدول مجلس التعاون الخليجي) في الأماكن التالية:
    أ‌. أجهزة بلانيت للخدمة الذاتية المتواجدة في منافذ الخروج.
    ب‌. أجهزة بلانيت للخدمة الذاتية المتواجدة في الفنادق ومراكز التسوق (في هذه الحالة يجب توافر بطاقة الصعود الالكترونية على أن تكون المغادرة خلال 24 ساعة من العملية).
    ج‌. مكاتب التحقق الخاصة ببلانيت المتوفرة في نقاط الخروج من الدولة (المطارات، الحدود البرية، والموانئ البحرية في حال أن المغادرة خلال 6 ساعات).
     
    ربما تحتاج مشترياتك للتحقق من خلال موظفين بلانيت، وذلك لا يتم إلا من خلال زيارة منصات التحقق المتوفرة في جميع منافذ الدولة.
     
    3. في حال تم طلب إبراز السلع، فيتوجب عليك التوجه إلى موظفين بلانيت المتواجدين في منصات التحقق المتوفرة في جميع منافذ الدولة وعرض الملصق الخاص بالاسترداد الضريبي، والفواتير الضريبية الأصلية، والمشتريات.
     
    4. بعد إتمام عملية التحقق من صحة الطلب بنجاح، يرجى تحديد آلية الحصول على مبلغ الاسترداد، سواء نقداً، أو عبر التحويل إلى البطاقة المصرفية، أو من خلال WeChat).
     
    5. في حال اختيار الاسترداد النقدي، يرجى التوجه إلى الشريك النقدي (محلات الصرافة المشاركة في نظام استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح) بعد مكاتب الهجرة.
     
  • أسئلة متكررة
    1. هل يمكن لشخص آخر، غير حامل جواز السفر / بطاقة الهوية الوطنية (لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي) المسجل، أن يبدأ أو يكمل عملية التحقق؟
     
    لا يمكن لشخص آخر غير حامل جواز السفر / بطاقة الهوية الوطنية (لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي) المسجل أن يبدأ أو يكمل عملية التحقق.
     
    2. ما هو الإطار الزمني الذي يجب خلاله إكمال عملية التحقق؟
     
    بمجرد إصدار لواصق الرد الضريبية، يجب أن يتم التحقق منها خلال 90 يوم. يجب مغادرة السائح الدولة خلال 6 ساعات بعد إتمام عملية التحقق. في حال تجاوز المدة المحددة سيتم إلغاء التحقق ويجب على السائح إعادة عملية التحقق من جديد لإتمام عملية استرداد الضريبة.
     
    3. ما هي البطاقات المصرفية المؤهلة للرد من خلالها؟
     
    يمكن الرد من خلال بطاقات فيزا وماستركارد وأمريكان إكسبريس ويونيون باي.
     
    يتم رد المبالغ بواسطة بلانيت إلى بطاقة الائتمان / الخصم بالدرهم الإماراتي.
     
    تحدد شركة إصدار البطاقة أو المصرف سعر الصرف الأجنبي الذي سيتم تطبيقه على مبالغ الرد.
     
     
    4. ما هو الإجراء المتبع في حال لم يتم استلام مبلغ الرد عن طريق البطاقة المصرفية خلال 9 أيام تقويمية؟
     
    في حال لم يتم استلام مبلغ الرد عن طريق البطاقة المصرفية خلال 9 أيام تقويمية، يتوجب على السائح المتابعة مع الشركة أو المصرف الذي تم إصدار البطاقة منه.
     
    5. بمن يمكن الاتصال في حال وجود أية استفسارات؟
     
    بإمكانك التواصل مع مركز بلانيت لسعادة المتعاملين من خلال:
    • البريد الالكتروني Tourists@planetpayment.com
    •رقم هاتف +97145864700
    من الساعة 9 صباحاً حتى 12 صباحاً بالتوقيت المحلي لدولة الإمارات.
     
    6. كيف يمكن تتبع حالة الطلب عن طريق بوابة المتسوق؟
     
    • يرجى فتح الكاميرا الخاصة بالهاتف الذكي.
    • وجهة/ سلط عدسة الكاميرا على رمز الاستجابة السريعة. (QR code)  المتواجدة في لواصق الرد.
    • قم بفتح الرابط الذي يظهر على متصفح الالكتروني الخاص بهاتفك الذكي.
     
    في حال قيامك بعملية شراء من أحد المحلات التي تعتمد على عمليات غير ورقية (رقمية بالكامل) وذلك من خلال إصدار فاتورة ضريبية رقمية، فسوف تتلقى رسالة نصية تحتوي على رابط إلكتروني، يمكنك الدخول إلى بوابة المتسوق من خلال الرابط بإدخال المعلومات المطلوبة.
     
     
     
     
  • الشروط والأحكام
    1. يجب أن يكون السائح قد دخل الدولة بتأشيرة سياحية.
    2. يجب أن يكون عمرك 18 عامًا أو أكثر وألا تكون مقيمًا في دولة الإمارات العربية المتحدة.
    3. عند مغادرة الدولة يجب على السائح القيام بالتحقق من صحة الطلب الاسترداد خلال 90 يوم من تاريخ إصدار الفاتورة الضريبية.
    4. يجب أن يقوم السائح فعليًا بإبراز الفواتير الضريبية ولواصق الرد الضريبية والسلع ذات الصلة عند طلب موظف بلانيت لذلك. 
    5. يمكن للسائح طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة خلال سنة واحدة من تاريخ التحقق من صحة الطلب.
    6. الحد الأقصى الرد النقدي هو 35,000 درهم.
    7. يجب أن يكون تجار التجزئة مسجلين في نظام استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح.
    8. ينطبق نظام استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح على السلع القابلة للاسترداد.
    9. لم يتم استهلاك السلع بالكامل/ جزئيًا في دولة الإمارات العربية المتحدة.
    10. الحد الأدنى للشراء هو 250 درهم.
     

هل كان هذا المحتوى مفيد؟

نعم لا
آخر تحديث للصفحة : الثلاثاء, سبتمبر 03,2024
عدد الزيارات : 25220 زيارة