أغلق

سهولة التصفح

حجم النص
-A
A
A+
استمع إلى الصفحة
القراءة الليلية
النقيض

ثيمات اللون

  • أزرق

  • ذهبي
    (الرئيسية)

  • أخضر

  • أحمر

  • رمادي

إصدار شهادات الموطن الضريبي

آخر تحديث للصفحة: الجمعة, ديسمبر 19, 2025
ابدأ الخدمة
  • النوع

    خدمة المتعاملين
  • صنف الخدمة

    من الحكومة إلى قطاع الأعمال, من الحكومة إلى الحكومة, من الحكومة إلى الأفراد
  • قنوات تقديم الخدمة

  • إلزامية إنشاء حساب

    إلزامي - إنشاء ملف شخصي عبر بوابة إمارات تاكس
  • فئات المتعاملين

    جميع الأشخاص المقيمين الخاضعين للضريبة في دولة الإمارات العربية المتحدة بموجب القانون المحلي، أو المقيمين الضريبيين في دولة الإمارات العربية المتحدة بموجب اتفاقية الازدواج الضريبي ("DTA").
  • المنشورات ذات الصلة

  • أهداف التنمية المستدامة

    هدف التنمية المستدامة 8 العمل اللائق ونمو الاقتصاد هدف التنمية المستدامة 16 السلام والعدل والمؤسسات القوية
  • تقييم بطاقة الخدمة

إصدار شهادات الموطن الضريبي
من خلال هذه الخدمة، تقوم الهيئة الاتحادية للضرائب بمراجعة الطلب، وفي حال الموافقة على الطلب، تصدر:
 
1. شهادات الموطن الضريبي لتمكين المتقدمين، باعتبارهم مقيمين ضريبيين في دولة الإمارات العربية المتحدة، من الاستفادة من الأحكام المنصوص عليها في اتفاقيات الازدواج الضريبي التي وقعتها دولة الإمارات العربية المتحدة مع الولايات القضائية الأخرى، والتي بموجبها تكون اتفاقية الازدواج الضريبي سارية المفعول.
 
2. شهادات الموطن الضريبي لأغراض أخرى غير تطبيق اتفاقية الازدواج الضريبي.
 
3. نموذج دولي مختوم من قبل الهيئة الاتحادية للضرائب، لتأكيد حالة الإقامة الضريبية في شهادة الإقامة الضريبية ذات الصلة، من خلال تقديم نموذج الجهة القضائية الأخرى.
 

المنصة الخاصة بشهادات الموطن الضريبي 

https://trc.tax.gov.ae/TRC_Th

 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع
 
يخضع إصدار شهادة الموطن الضريبي لرسوم معينة تم تحديدها بقرار مجلس الوزراء رقم 65 لسنة 2020 بشأن رسوم الخدمات التي تقدمها الهيئة الاتحادية للضرائب وتعديلاته.
الرسوم المطبقة هي كما يلي، ولا يجوز استردادها في حالة رفض الطلب:
رسوم تقديم الخدمة هي (50) خمسون درهمًا إماراتيًا.
 
اعتمادًا على نوع الطلب المقدم من قبل مقدم الطلب:
  • رسوم إضافية لكل طلب للحصول على نسخة مطبوعة من الشهادة (250) درهم
  • مراجعة طلب وإصدار شهادة الموطن الضريبي الإلكترونية للمسجل لدى الهيئة (المسجلين الضريبيين الذين لديهم رقم تسجيل ضريبي للشركات). (500) درهم
  • مراجعة طلب وإصدار شهادة الموطن الضريبي الإلكترونية للشخص الطبيعي غير المسجل لدى الهيئة (الأشخاص الطبيعيين الذين ليس لديهم رقم تسجيل ضريبي للشركات). (1,000) درهم
  • مراجعة طلب وإصدار شهادة الموطن الضريبي الإلكترونية للشخص الاعتباري غير المسجل لدى الهيئة (الأشخاص الاعتباريين الذين ليس لديهم رقم تسجيل ضريبي للشركات). (1,750) درهم
 
إخلاء المسؤولية: يتوجب على الأشخاص الراغبين في التقدم بطلب إصدار شهادة الموطن الضريبي إلى الهيئة الاتحادية للضرائب سداد الرسوم المستحقة كاملةً مقابل الخدمة وذلك قبل إتمام تقديم الطلب.
ملاحظة: مجموعة ضريبة الشركات ليست كيانًا مُسجلًا أو مُنشأً أو مُعترفًا به بأي شكل آخر، وبالتالي لا يُمكن اعتبارها مُقيمًا ضريبيًا في دولة الإمارات العربية المتحدة (ولا تُطبق أي رسوم مُخفضة عند استخدام بيانات مجموعة ضريبة الشركات). يُمكن لأعضاء مجموعة ضريبة الشركات التقدم بطلب فردي لإصدار شهادة إقامة ضريبية، رهنًا باستيفاء المتطلبات والشروط.
10 دقائق
 شهادات الموطن الضريبي: 
(5) خمس أيام عمل من تاريخ استلام الطلب المكتمل.
 
في حال طلب المتقدم نسخة ورقية من الشهادة: (5) خمس أيام عمل من تاريخ استكمال دفع رسوم الشهادة.

في حال كان لدى المتقدم نموذج دولي خاص يتطلب تصديق الهيئة الاتحادية للضرائب: (5) خمس أيام عمل من تاريخ استلام النموذج المكتمل ودفع رسوم الشهادة.

* يمكن لمقدم الطلب تقديم نسخة ممسوحة ضوئيًا من النموذج الدولي إلى جانب طلب شهادة الموطن الضريبي أو إرسال النموذج (نسخة ورقية) عن طريق خدمة البريد السريع إلى الهيئة الاتحادية للضرائب.


إذا لم يتم تقديم النموذج الدولي أو لم يتم دفع رسوم الطلب في غضون (30) ثلاثون يوم عمل، فلن تتم معالجة طلب ختم النموذج الدولي. في مثل هذه الحالات، سيُطلب من مقدم الطلب إعادة تقديم طلب جديد مع النموذج الدولي ذي الصلة والدفع
يرجى الرجوع إلى دليل الإجراءات المنشور
المقيم الضريبي وشهادة الموطن الضريبي | TPGTR 1
 

المستندات اللازمة للتقدم بطلب شهادة الموطن الضريبي لأغراض أخرى غير تطبيق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي

 

نوع مقدم الطلب

المستندات المطلوبة

شخص طبيعي

تعتمد الأدلة والإثباتات المطلوب تقديمها على الحالة التي يعتبر فيها مقدم الطلب نفسه مقيمًا ضريبيًا في دولة الإمارات العربية المتحدة

 

الحالة 1: موجود في الدولة بشكل فعلي لمدة 183 يوماً أو أكثر في فترة (12) اثني عشر شهراً متتالية:

  • أ‌.هوية إماراتية وتأشيرة إقامة، أو
  • ب‌.نسخة من جواز السفر وتقرير دخول وخروج من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أو جهة حكومية مختصة محلية، وإقرار يوضح أسباب التواجد فعليًا في دولة الإمارات العربية المتحدة لمدة 183 يومًا أو أكثر.

 

الحالة 2: موجود في الدولة بشكل فعلي لمدة تتراوح بين 182-90 يوماً في فترة (12) اثني عشر شهرا متتالية:

 

  • أ‌.أي من الآتي:
  • هوية إماراتية وتأشيرة إقامة،
  • أو نسخة من جواز السفر وتقرير دخول وخروج من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أو جهة حكومية مختصة محلية.

     

  • ب‌.بالإضافة إلى أي من الآتي
  • -- إثبات التوظيف أو العمل: إثبات مصدر الدخل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وشهادة الراتب و/أو عقد العمل مع صاحب عمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، أو دليل على وجود علاقة مستمرة حيث يكون كل أو معظم دخلهم مقابل عملهم الذي يؤدونه في دولة الإمارات العربية المتحدة مشتقًا من طرف واحد (لا يمكن أن تكون العلاقة والدخل المشتق من دور تطوعي)، أو دليل على امتلاك أو إدارة عمل تجاري في دولة الإمارات العربية المتحدة، أو دليل آخر يثبت التوظيف أو العمل التجاري في دولة الإمارات العربية المتحدة.

     

  • أو إثبات إقامة دائمة في دولة الإمارات العربية المتحدة (مثل منزل أو شقة أو غرفة أو أي مسكن مؤثث، متاح للشخص الطبيعي باستمرار). قد يكون هذا الإثبات، على سبيل المثال، عقد إيجار موثق، أو عقد إيجار طويل الأجل، أو بيانًا مكتوبًا أو موقعًا من المؤجر أو مالك العقار يفيد بأن مقدم الطلب يتمتع بإمكانية الوصول المستمر إلى العقار، أو سند ملكية مع فاتورة مرافق (مثل الماء/الكهرباء أو الغاز) باسم الشخص الطبيعي.

     

    الحالة 3: لديه مكان إقامة رئيسي ومركز للمصالح المالية والشخصية في الدولة:

  • أ‌.أي من الآتي:
  • هوية إماراتية وتأشيرة إقامة،
  • أو نسخة من جواز السفر وتقرير دخول وخروج من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أو جهة حكومية مختصة محلية.
  • ب‌.إثبات المصالح المالية والشخصية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك بيان مكتوب يشرح كيف يعتقد مقدم الطلب أن مصالحه المالية والشخصية موجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب جميع الوثائق الداعمة (الهوية الإمارتية وتقارير الدخول/الخروج لأفراد الأسرة المقربين، وعضويات النادي، ومقتطفات من الحسابات المصرفية ذات الصلة، والارتباطات والعضويات الاجتماعية والمهنية، وما إلى ذلك)،
  • ت‌.وإثبات أن مكان الإقامة المعتاد أو الرئيسي لمقدم الطلب هو دولة الإمارات العربية المتحدة. يشير مكان الإقامة المعتاد أو الرئيسي إلى البلد الذي يقيم فيه الشخص الطبيعي (مقدم الطلب) عادةً كجزء من روتينه المستقر، ويقضي فيه معظم وقته مقارنةً بأي مكان آخر. وبالتالي، فإن هذا هو البلد الذي يتواجد فيه الشخص الطبيعي (مقدم الطلب) عادةً، ويعتمد ذلك على تواتر ومدة وانتظام الإقامات التي تُشكل جزءًا من حياة الشخص على مدى فترة زمنية كافية. بالإضافة إلى عناصر الإثبات المحددة أعلاه، ستنظر الهيئة الاتحادية للضرائب، على سبيل المثال، أيضًا في عقد إيجار مصدق، وعقود إيجار طويلة الأجل أخرى لكل عقار مقيم فيه، أو بيان مكتوب وموقع من مالك العقار، أو سند ملكية مع فاتورة مرافق (مثل الماء/الكهرباء أو الغاز) باسم الشخص الطبيعي.
  • ث‌.إثبات مصدر الدخل إن وجد: مثل شهادة راتب أو شهادة أسهم أو رخصة تجارية أو مدخرات أو أي إثبات دخل آخر

شخص اعتباري

  • أ‌.رخصة سارية المفعول وذات صلة (على سبيل المثال، رخصة تجارية) واتفاقية إيجار (حسب الاقتضاء)،
  • ب‌.رقم تسجيل ضريبي لضريبة الشركات في الدولة، ان وجد
  • ج‌.شهادة التأسيس
  • د‌.نسخة مصدقة من عقد التأسيس
  • ه‌.المفوض بالتوقيع (الاسم والهوية الإماراتية وجواز السفر) وإثبات تفويضه (عقد التأسيس او الوكالة القانونية)
  • و‌.إثبات ان الشخص الاعتباري تتم ادارته والتحكم فيه بشكل فعال في الدولة (إن وجد) يجب أن يكون هذا الإثبات بياناً خطياُ يوضح أسباب اعتقاد مقدم الطلب أنه تتم إدارته والتحكم فيه بشكل فعال في الدولة مرفقاً به جميع المستندات الداعمة.

 

المستندات اللازمة للتقدم بطلب شهادة الموطن الضريبي لأغراض اتفاقية تجنب ازدواج ضريبي

 

نوع مقدم الطلب

المستندات المطلوبة

شخص طبيعي

بغض النظر عن اتفاقية الضرائب المزدوجة التي يتم تقديم الطلب بموجبها:

 

  • أ‌.أي من الآتي:
  • هوية إماراتية وتأشيرة إقامة،
  • أو نسخة من جواز السفر وتقرير دخول وخروج من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أو جهة حكومية مختصة محلية.
  • ب‌.إثبات مكان الإقامة، إن وجد
  • ج‌.مصدر الدخل/شهادة الراتب

 

إذا كان تعريف الإقامة الضريبية ومتطلباتها يشير إلى شروط ومتطلبات قوانين الضرائب في دولة الإمارات العربية المتحدة لكونك مقيمًا ضريبيًا في دولة الإمارات العربية المتحدة، فيمكنك الرجوع إلى الحالات والأدلة المحددة أعلاه (أي المستندات المطلوبة للحصول على شهادة الإقامة الضريبية لأغراض أخرى غير ضريبة الدخل).

 

بخلاف ذلك، يتعين عليك مراجعة أحكام اتفاقية الضرائب المزدوجة المعنية بوضوح وتقديم أي دليل ذي صلة لدعم طلبك لاعتبارك مقيمًا ضريبيًا في دولة الإمارات العربية المتحدة، بموجب أحكام تلك الاتفاقية.

شخص اعتباري

بغض النظر عن اتفاقية الضرائب المزدوجة التي يتم تقديم الطلب بموجبها:

 

  • أ‌.رخصة سارية المفعول وذات صلة (على سبيل المثال، رخصة تجارية) واتفاقية إيجار (حسب الاقتضاء)،
  • ب‌.رقم تسجيل ضريبي لضريبة الشركات في الدولة، ان وجد
  • ج‌.شهادة التأسيس
  • د‌.نسخة مصدقة من عقد التأسيس
  • ه‌.المفوض بالتوقيع (الاسم والهوية الإماراتية وجواز السفر) وإثبات تفويضه (عقد التأسيس او الوكالة القانونية)
  • و‌.إثبات ان الشخص الاعتباري تتم ادارته والتحكم فيه بشكل فعال في الدولة (إن وجد) - يجب أن يكون هذا الإثبات بياناً خطياُ يوضح أسباب اعتقاد مقدم الطلب أنه تتم إدارته والتحكم فيه بشكل فعال في الدولة مرفقاً به جميع المستندات الداعمة.

 

بخلاف ذلك، يجب على مقدم الطلب مراجعة أحكام اتفاقية الضرائب المزدوجة المعنية وتقديم أي دليل ذي صلة لدعم طلبه لاعتباره مقيمًا ضريبيًا في دولة الإمارات العربية المتحدة، بموجب أحكام تلك الاتفاقية.


الخطوة 1: الدخول على نظام إمارات تاكس 
 
الخطوة 2: إنشاء حساب. 
 
يمكنك استخدام حساب حالي على إمارات تاكس، أو إنشاء حساب جديد، أو ربط الحساب القديم المرتبط ببوابة شهادة الموطن الضريبي السابقة.
 
الخطوة 3: بعد تسجيل الدخول، اختر "خدمات أخرى" ثم حدد "شهادة الموطن الضريبي".
 
الخطوة 4: حدد "شهادة الموطن الضريبي".
 
الخطوة 5: إذا كان متاحًا/قابلًا للتطبيق، حدد رقم التسجيل الضريبي ("TRN") لضريبة الشركات الخاصة بمقدم الطلب.
 
إذا لم يكن هناك رقم تسجيل ضريبي للشركات، فاختر الخيار الأخير "لا يوجد رقم تسجيل ضريبي للشركات". ومع ذلك، إذا كنت تحصل على شهادة الموطن الضريبي لأغراض اتفاقية الازدواج الضريبي، فقد تشترط الدولة المتعاقدة الأخرى أن تكون مسجلاً لضريبة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة..
 
سيؤدي توفير رقم تسجيل ضريبي للشركات إلى تقليل رسوم الطلب كما يمنح مقدم الطلب الحق في ملء التفاصيل تلقائيًا في الطلب.
 
الخطوة 6: حدد نوع شهادة الموطن الضريبي المطلوبة.
 
سيكون ذلك إما لأغراض اتفاقية الازدواج الضريبي أو غير ذلك. بالنسبة لأولئك الذين يتقدمون بطلب للاستفادة من اتفاقية الازدواج الضريبي، يجب تحديد البلد الآخر المطبق أولاً.
 
الخطوة 7: أكمل الحقول المتبقية وقم بتحميل المستندات الداعمة.
 
وسيتضمن ذلك القدرة على طلب الشهادات المطبوعة وطلب من الهيئة الاتحادية للضرائب التصديق على نموذج دولي.
 
الخطوة 8: دفع رسوم الطلب الكاملة ورسوم المراجعة.
 
الخطوة 9: تقديم الطلب.
 
الخطوة 10: تحميل الشهادة.
 
بمجرد الموافقة على الطلب، سيتم عرض أيقونة التحميل للطلب المحدد من منصة شهادة الموطن الضريبي، حيث يمكن لمقدم الطلب الضغط على تحميل شهادة الموطن الضريبي الرقمية.
 
سيتم أيضًا إرسال شهادة الموطن الضريبي إلى البريد الإلكتروني المسجل.
 
في حالة تم طلب شهادة مطبوعة، سيتم تسليمها عن طريق البريد.
 
1. كيف يتم الحصول على شهادة الموطن الضريبي؟
 
بمجرد الموافقة على الطلب، يمكن تحميل شهادة الموطن الضريبي من إمارات تاكس عبر منصة / صفحة خدمة شهادة الموطن الضريبي.
 
2. ما هي الفترة التي تغطيها شهادة الموطن الضريبي؟
 
تغطي شهادة الموطن الضريبي فترة ضريبية أو أي فترة أخرى مدتها 12 شهرًا يختارها مقدم الطلب. إذا تم اختيار فترة ضريبية، فلا يمكن أن تكون سوى الفترة الضريبية الحالية أو فترة ضريبية سابقة.
 
ومع ذلك، لا يمكن الحصول على شهادة الموطن الضريبي لفترة مستقبلية (أي لفترة ضريبية أو فترة (12) اثني عشر شهرًا لم تبدأ بعد)، أو لفترة تتجاوز (12) اثني عشر شهرًا.
 
 
3. كيف يمكنني الحصول على نموذج دولي مختوم / مصدق عليه؟
 
يمكن للهيئة الاتحادية للضرائب، بناءً على الطلب، ختم النماذج المقدمة من هيئات قضائية أخرى. يتم تضمين تكلفة ذلك في رسوم معالجة شهادة الموطن الضريبي.
 
يجب تعبئة النموذج الدولي بشكل صحيح (لا يمكن لهيئة الضرائب الفيدرالية القيام بذلك نيابة عنك) والتوقيع عليه بشكل صحيح (وختمه بالنسبة للشخص الاعتباري المتقدم) من قبل مقدم الطلب قبل تقديمه إلى الهيئة الاتحادية للضرائب. يجب أن يغطي أيضًا نفس فترة (12) اثني عشر شهرًا والبلد مثل شهادة الموطن الضريبي ذات الصلة لمقدم الطلب. في حالات الشخص الاعتباري، يلزم أيضًا ختم من قبل المفوض بالتوقيع.
 
يمكن إرفاق نموذج دولي إلكتروني أو نسخة ممسوحة ضوئيًا مع الطلب في بوابة شهادة الموطن الضريبي وسيتم إعادته من خلال الطلب مع التوقيع المطلوب.
 
إذا تم طلب نموذج دولي مطبوع، فيجب على مقدم الطلب إرسال النموذج عن طريق خدمة البريد إلى الهيئة الاتحادية للضرائب. بمجرد ختم النموذج الدولي، سيتم إرساله بالبريد إلى مقدم الطلب، بشرط أن يتحمل مقدم الطلب الرسوم. بدلاً من ذلك، يمكن لمقدم الطلب استلامه فعليًا من مكتب الهيئة الاتحادية للضرائب ذي الصلة.
 
4. لماذا يمكن للهيئة الاتحادية للضرائب رفض طلب ختم / إثبات النموذج في حال كان الدولي؟
 
لم يتم طلب ختم النموذج الدولي في الطلب المقدم.
لم يتم تعبئة النموذج الدولي بشكل صحيح، أو لم يتم استكماله بالكامل أو لم يتم التوقيع عليه (وختمه) بشكل صحيح من قبل مقدم الطلب.
لم تستلم الهيئة الاتحادية للضرائب النموذج الدولي.
الفترة في النموذج لا تتطابق مع الفترة المحددة في طلب شهادة الموطن الضريبي ذات الصلة.
الدولة المذكورة في النموذج الدولي لا تتطابق مع الدولة المذكورة في طلب شهادة الموطن الضريبي.
 
5. كيف يحصل المتقدم على شهادة الموطن الضريبي؟
 
في حال قيام مقدم الطلب بدفع الرسوم وموافقة الهيئة الاتحادية للضرائب على الطلب، سيتم إرسال شهادة الموطن الضريبي الرقمية إلى بريده الإلكتروني المسجل، كما يمكن تحميلها أيضاً من منصة شهادة الموطن الضريبي على إمارات تاكس.
 
إذا طلب مقدم الطلب شهادة مطبوعة، فسيتم تسليمها عن طريق البريد. يتم تطبيق رسوم إضافية (250 درهمًا إماراتيًا) لكل نسخة مطبوعة.
 
سيتم استخدام العنوان المقدم في الطلب لتسليم النسخة المطبوعة. إذا كان عنوان التسليم مختلف، فيجب تقديم ذلك عند استكمال نموذج الطلب. يتوفر التوصيل فقط إلى عنوان في دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
 
 
 
 
6. هل يمكنني التقدم بطلب للحصول على شهادة الموطن الضريبي لفترة 12 شهرًا لم تنته بعد؟
 
نعم، ولكن المعيار يعتمد على الشخص الذي يتقدم بطلب للحصول على شهادة الموطن الضريبي:
 
الشخص الاعتباري: بعد (3) ثلاثة أشهر من بدأ الفترة.
الشخص الطبيعي: بمجرد استيفاء معايير الموطن الضريبي.
الكيانات الحكومية والكيانات الخاضعة لسيطرة الحكومة: بعد (1) يوم واحد من بدأ الفترة.
 
7. ما هو أقرب موعد يمكنني فيه التقدم بطلب للحصول على شهادة الموطن الضريبي لشركة تم تأسيسها حديثًا أو تأسيسها؟
 
يجب أن تكون الشركة قد تأسست لمدة 12 شهرًا قبل أن تكون مؤهلة للتقدم بطلب للحصول على شهادة الموطن الضريبي.
 
1. يجب أن يكون مقدم الطلب شخص اعتباري ويتقدم بطلب للحصول على شهادة الموطن الضريبي قد تم تأسيسه بالفعل لمدة 12 شهرًا على الأقل.

2. سيتم إصدار شهادة الموطن الضريبي لأغراض اتفاقية الازدواج الضريبي بناءً على القرار الوزاري رقم 247 لسنة 2023 بشأن إصدار شهادة الموطن الضريبي لأغراض الاتفاقيات الدولية.

3. يجب أن يستوفي مقدم الطلب الذي هو شخص اعتباري ويتقدم بطلب للحصول على شهادة الموطن الضريبي لأغراض أخرى غير تطبيق اتفاقية الازدواج الضريبي المعايير المنصوص عليها في قرار مجلس الوزراء رقم 85 لسنة 2022 للفترة ذات الصلة التي تبلغ 12 شهرًا.

4. يجب على مقدم الطلب الذي هو شخص طبيعي ويتقدم بطلب للحصول على شهادة الموطن الضريبي لأغراض أخرى غير تطبيق اتفاقية الازدواج الضريبي، استيفاء المعايير الواردة في قرار مجلس الوزراء رقم 85 لسنة 2022 للفترة ذات الصلة المكونة من 12 شهرًا، بالإضافة إلى القرار الوزاري رقم 27 لسنة 2023 بشأن تنفيذ بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم 85 لسنة 2022 بشأن تحديد الموطن الضريبي.
 
هل وجدت هذا المحتوى مفيدًا؟

يمكنك مساعدتنا على التحسين من خلال تقديم تعليقاتك حول تجربتك.

آخر تحديث للصفحة : الجمعة, ديسمبر 19,2025
عدد الزيارات : 50069 زيارة