• خدمات الهيئة متاحة فقط عبر الهوية الرقمية! سجل في الهوية الرقمية هنا

روابط سريعة

أغلق

سهولة التصفح

حجم النص
-A
A
A+
استمع إلى الصفحة
القراءة الليلية
شغل
النقيض

ثيمات اللون

  • أزرق
    (الرئيسية)

  • ذهبي

  • أخضر

  • أحمر

  • رمادي

اضغط لحاسبة ضريبة القيمة المضافة

تحقق من رقم التسجيل الضريبي

حالة الطلب

آخر الأخبار

إصدار الشهادات الضريبية (الموطن الضريبي والأنشطة التجارية )
آخر تحديث للصفحة: الخميس, مايو 23, 2024
ابدأ الخدمة
  • النوع

    التسجيل

  • صنف الخدمة

    من الحكومة إلى قطاع الأعمال, من الحكومة إلى الحكومة, من الحكومة إلى الأفراد

  • قنوات تقديم الخدمة

  • إلزامية إنشاء حساب

    تنطبق

  • فئات المتعاملين

    جميع الأشخاص المقيمون في الدولة لشهادة الموطن الضريبي • جميع الأشخاص المسجلون لضريبة القيمة المضافة في الدولة لشهادة الأنشطة التجارية

  • المنشورات ذات الصلة

  • أهداف التنمية المستدامة

  • تقييم بطاقة الخدمة

إصدار الشهادات الضريبية (الموطن الضريبي والأنشطة التجارية )
  • وصف الخدمة
    من خلال هذه الخدمة، تقوم الهيئة بإصدار:

    1. شهادة الموطن الضريبي لتمكين مقدم الطلب من الاستفادة من اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي التي تكون دولة الإمارات طرفاً فيها 
    2. شهادات الأنشطة التجارية
    3. شهادة الموطن الضريبي للأغراض المحلية
     
  • قنوات وساعات عمل تقديم الخدمة

    النظام الإلكتروني لشهادة الموطن الضريبي أو شهادة الأنشطة التجارية:

    اضغط هنا
    24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع

     
  • تفاصيل رسوم الخدمة
    شهادات الموطن الضريبي لأغراض الاتفاقيات الضريبية:
    50 درهم إماراتي رسوم تقديم الطلب
    500 درهم إماراتي لجميع المسجلين للضريبة 
    1000 درهم إماراتي للأشخاص الطبيعيين غير المسجلين للضريبة
    1,750 درهم إماراتي للأشخاص الاعتباريين 
    غير المسجلين للضريبة



    شهادات الموطن الضريبي للأغراض المحلية:

    50 درهم إماراتي رسوم تقديم الطلب
    500 درهم إماراتي لجميع المسجلين للضريبة 
    1000 درهم إماراتي للأشخاص الطبيعيين غير المسجلين للضريبة
    1,750 درهم إماراتي للأشخاص الاعتباريين 
    غير المسجلين للضريبة

    شهادات الأنشطة التجارية:

    500 درهم اماراتي.

    للشهادات المطبوعة:
    يضاف 250 درهم اماراتي لكل نسخة مطبوعة.
     
  • الوقت المتوقّع لإتمام الطلب
    45 دقيقة
  • الوقت المتوقّع لإتمام الطلب من قبل الهيئة
    شهادات الموطن الضريبي: • 5 أيام عمل للشهادات الرقمية. • 5 أيام عمل للشهادات المطبوعة. • 5 أيام عمل للنماذج الضريبية الخاصة (من تاريخ استلام النموذج الخاص)
  • المستندات المطلوبة والنماذج
    شهادة الموطن الضريبي لأغراض الاتفاقيات الضريبية:
    1. في حال كان مقدم الطلب شخصًا طبيعيًا:
    جواز السفر
    إقامة صالحة
    الهوية الإماراتية (يجب ان يتطابق الاسم مع بطاقة الهوية الإماراتية وذلك للتحقق من المعلومات)
    صورة مصدقة من عقد الإيجار السكني
    شهادة مصدر الدخل/الراتب
    كشف حساب مصرفي من مصرف محلي يغطي 6 أشهر من السنة المالية ذات الصلة بالطلب
    تقرير الدخول والخروج من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أو جهة حكومية محلية مختصة

    اثبات مكان الإقامة الدائم:

    فاتورة كهرباء.
    سند الملكية في حالة وجود ممتلكات خاصة.

    مصدر الدخل:
    في حالة العمل الحر، رخصة تجارية وشهادة حصص.
    إذا كان مقدم الطلب يمتلك ممتلكات ويستخدم الأرباح كمصدر للدخل، عقد إيجار إذا كانت الممتلكات مؤجرة.
    إذا كان مقدم الطلب متقاعدًا، رسالة موجهة إلى الهيئة الاتحادية للضرائب تفيد بأنه يستخدم مدخراته الخاصة أو السندات أو الاستثمارات مع البنوك. بالإضافة إلى ذلك، قدم وثيقة رسمية داعمة.
    إذا كان مقدم الطلب مكفولًا من قبل زوجه أو زوجته، شهادة راتب، عقد الزواج أو إثبات دخل من الكفيل.


    2. في حال كان مقدم الطلب شخصًا اعتباريًا:
    الرخصة التجارية
    عقد التأسيس.
    إثبات التخويل (من عقد التأسيس أو وكالة 
    قانونية).
    صورة مصدقة من التقرير المالي للشركة معتمد من شركة تدقيق معتمدة (يجب أن يشمل التقرير المالي المدقق نفس تاريخ بدء السنة المالية المطلوب في الطلب أو السنة السابقة)


    كشف حساب مصرفي من مصرف محلي يغطي 6 أشهر من السنة المالية ذات الصلة بالطلب
    صورة مصدقة لعقد ايجار مقر العمل.

    3. في حال كان مقدم الطلب شخصًا اعتباريًا – جهة حكومية:
    نسخة من مرسوم أو قرار حكومي او رخصة تجارية.
    رسالة طلب صادرة من الشخص (الجهة الحكومية)
    ---------------------------------------------------
    شهادة الأنشطة التجارية:
    الرخصة التجارية.
    رسالة طلب صادرة من مقدّم الطلب لشهادات الأنشطة التجارية.










    --------------------------------------------------



    شهادة الإقامة الضريبية للأغراض المحلية - بناء على القرار الوزاري رقم (27) لسنة 2023:

    شهادة الموطن الضريبي للأغراض المحلية موقعة الكترونياً من قبل المخولين بالتوقيع في الهيئة الاتحادية للضرائب.

    1. إذا كان مقدم الطلب شخصًا طبيعيًا قضى في دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر من 183 يومًا:

    • جواز السفر(الزامي) وبطاقة الهوية الإماراتية / تأشيرة الإقامة في الإمارات إن توفرت.
    • تقرير الدخول والخروج من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أو الجهة الحكومية المختصة المحلية.

    2. إذا كان مقدم الطلب شخصًا طبيعيًا قضى في دولة الإمارات العربية المتحدة أقل من 183 يومًا ولكن لا يقل عن 90 يومًا:

    • جواز السفر(الزامي) وبطاقة الهوية الإماراتية / تأشيرة الإقامة في الإمارات إن توفرت.
    • تقرير الدخول والخروج من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أو الجهة الحكومية المختصة المحلية.
    • مصدر الدخل / شهادة الراتب / دليل آخر على ممارسة نشاط تجاري في الإمارات. أو إثبات مكان الإقامة الدائم: سند الملكية، إيجاري، فواتير المرافق أو عقد إيجار طويل الأمد آخر.

    3. إذا كان مقدم الطلب شخصًا طبيعيًا قضى في دولة الإمارات العربية المتحدة أقل من 90 يومًا أو في حالات أخرى:

    • جواز السفر(الزامي) وبطاقة الهوية الإماراتية / تأشيرة الإقامة في الإمارات إن توفرت.
    • تقرير الدخول والخروج من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.
    • إثبات الاهتمامات المالية والشخصية (يؤخذ في الاعتبار مكان مهنة الشخص الطبيعي و علاقاته الاسرية و الاجتماعية و انشطته الثقافية و غيرها و مقر اعماله و المكان الذي تدار منه ممتلكات الشخص الطبيعي، بالإضافة لأي حقائق و ظروف أخرى ذات صلة، عند تحديد ما اذا كان مركز مصالحه المالية و الشخصية يقع فالدولة.
    • إثبات مكان الإقامة الدائم: سند الملكية، إيجاري، فواتير المرافق أو عقد إيجار طويل الأمد.
     
  • الإجراءات والخطوات
    التقديم لاي من الشهادات المذكورة أعلاه:


    1. دخول موقع الالكتروني الهيئة امارات تاكس  click here
    2. يمكن استخدام الحساب الحالي على موقع امارات تاكس , انشاء حساب جديد او ربط الحساب القديم المتعلق بالشهادة الضريبية.
    3. اختر "خدمات أخرى".
    4. اختر الرقم الضريبي المتعلق بالطلب او الخيار الأخير "بدون رقم ضريبي". 
    (اختيار رقم ضريبي يتيح للمستخدم تعبئة النموذج تلقائيا)
    5. اختر نوع الشهادة المطلوب.
    6. املا النموذج، ادفع رسوم التقديم، ثم قدمه للمراجعة.
    7. بعد استلام اشعار موافقة الهيئة على الطلب، يتم دفع رسوم الشهادة.
    8. في حال وجود نموذج يتطلب اعتماد الهيئة:
    (يعتمد لشهادة الموطن الضريبي لأغراض الاتفاقيات الضريبية فقط).

    في حالة قبول النموذج الاكتروني: يمكن إرفاقه في الطلب المقدم على موقع الهيئة على ان يكون موقع ومختوم وسيتم ارسال النموذج عبر الطلب بعد توقيعه من قبل الهيئة الكترونيا. 

    في حالة قبول النموذج الأصلي: يتم ارسال النموذج عبر البريد على ان يكون موقع ومختوم، ويتم استلامه بعد التوقيع من مقر الهيئة..

    يتحمل دافع الضريبة تكاليف ارسال النموذج الخاص واسترجاعه.
    يجب تعبئة النموذج الخاص من قبل دافع الضريبة وان يكون مطابق للطلب الموجود فالنظام الالكتروني من حيث السنة المالية، الاسم، والدولة المقدم لها.
     
  • أسئلة متكررة
    1. كيف يتم اصدار شهادة الموطن الضريبي؟

    بمجرد وصول اشعار الموافقة، يمكن تنزيل شهادة الموطن الضريبي من خلال الدخول المنصة الإلكترونية لشهادة الموطن الضريبي 
    click here 

    2. ما هي مدة صلاحية شهادة الموطن الضريبي؟

    مدة صلاحية الشهادة هي سنة ميلادية واحدة من تاريخ بداية السنة المالية الذي تم اختياره من قبل مقدم الطلب

    3. كيف يمكن تصديق النموذج الخاص؟


    بالنسبة للنموذج الخاص الالكتروني، يمكن إرفاقه في الطلب المقدم على موقع الهيئة. (سيتم ارساله الكترونيا مع التوقيع المطلوب)

    بالنسبة للنموذج الخاص المطبوع، يتحمل مقدم الطلب تسليم النموذج عن طريق البريد إلى الهيئة الاتحادية للضرائب للتصديق والاستلام عندما يكون جاهزًا
    (يتحمل المتعامل رسوم إرسال وإرجاع المستندات من الهيئة) 



    يجب أن يوقع مقدم طلب النموذج الخاص قبل تقديمه للهيئة الاتحادية للضرائب

    4. ما هي الاسباب التي قد تحول دون استكمال اعتماد النموذج الخاص بالشهادة؟

    لم تقم الهيئة باعتماد طلب اصدار شهادة الموطن الضريبي المتعلق بالنموذج
    لم يتم تعبئة القسم الخاص بالمتعامل
    لم يتم التوقيع على النموذج من قبل المتعامل
    إذا لم يتطابق العام المذكور في نموذج الضريبة مع العام المحدد في الطلب المقدم من خلال موقع الهيئة.  
    إذا لم يتطابق البلد المذكور في نموذج الضريبة مع العام المحدد في الطلب المقدم من خلال موقع الهيئة.  

    يجب توصيل النموذج الخاص المطبوع إلى الهيئة الاتحادية للضرائب بعد إصدار شهادة الموطن الضريبي ذات الصلة.

    5. كيف يتم استلام شهادة الأنشطة التجارية؟

    بمجرد وصول اشعار الموافقة، يمكن تنزيل شهادة الأنشطة التجارية من خلال الدخول المنصة الإلكترونية لشهادة الموطن الضريبي
    click here 
    6. ما هي مدة صلاحية شهادة الأنشطة التجارية؟

    مدة صلاحية الشهادة هي سنة ميلادية واحدة من التاريخ الذي تم اختياره من قبل مقدم الطلب.

    7. كيف يتم استلام شهادة الموطن الضريبي؟

    بمجرد وصول اشعار الموافقة، سيتم إرسال الشهادة إلى البريد الإلكتروني المسجل إذا لم يتم طلب شهادة مطبوعة.

    إذا طلب المتقدم شهادة مطبوعة، يجب ان يحدد العدد المطلوب، سيتم توصيلها عن طريق شركة البريد (بريد الإمارات) مقابل رسوم إضافية (250 درهماً إماراتياً) لكل شهادة. 

    سيتم توصيل الشهادة على العنوان المقدم في الحساب، ويمكن إضافة عنوان مختلف في مرحلة ملء استمارة الطلب.

    التوصيل متاح داخل الإمارات العربية المتحدة فقط.



    8. كيف يمكن الحصول على تقرير الدخول و الخروج؟

    من خلال تطبيق الهيئة الاتحادية للهوية و الجنسية و الجمارك و امن المنافذ (UAEICP )
     


    9. ما الذي يجب مراعاته عند تقديم طلب للحصول على شهادة الموطن الضريبي؟

    يجب أن يكون العام المطلوب للحصول على الشهادة بعد تاريخ تأسيس الشركة.
    من المهم التأكد من أن العام المحدد قد مر بالفعل.

    10. ما هو الإطار الزمني المطلوب للشركة التي تأسست حديثًا؟
    يجب أن تكون الشركة التي تأسست حديثًا قد أكملت سنة واحدة من العمل قبل أن تكون مؤهلة للتقديم للحصول على شهادة الموطن الضريبي.
     
  • الشروط والأحكام
    1. في حال الشخص الاعتباري الذي يتقدم لشهادة الموطن الضريبي لأغراض الاتفاقيات الضريبية ، يجب أن يكون مقدم الطلب أُنشئ في الدولة منذ سنة 
    واحدة على الأقل

    2. في حال الشخص الطبيعي، الذي يتقدم بطلب للحصول على شهادة الموطن الضريبي لأغراض الاتفاقيات الضريبية يجب ان يكون مقيما في الإمارات العربية المتحدة لمدة لا تقل عن 183 يومًا خلال السنة المالية المطلوبة

    3. في حال الشخص الطبيعي، الذي يتقدم بطلب للحصول على شهادة الموطن الضريبي لأغراض محلية يمكن أن يندرج في احدى الفئات التالية

    • (قضى في الإمارات العربية المتحدة أكثر من 183 يومًا، أقل من 183 يومًا ولكن أكثر من 90 يومًا، أقل من 90 يومًا).

    4.  فروع الشركات الأجنبية والشركات الأجنبية المسجلة في الخارج غير مؤهلة للحصول على شهادة الإقامة الضريبية حيث لا يعتبرون مؤسسين في الإمارات العربية المتحدة.

    5. شهادة الموطن الضريبي لا تشمل فترة مستقبلية من تاريخ بدء السنة المالية المحددة. هذا ينطبق على شهادة الموطن الضريبي الأغراض الاتفاقية وللأغراض المحلية على حد سواء.
     
    • يحق للجهات الحكومية فقط تقديم طلب للحصول على شهادة الإقامة الضريبية التي تغطي فترة مستقبلية.

    6. شهادات الأنشطة التجارية:يجب ان يكون الشخص الاعتباري مسجلا في ضريبة القيمة المضافة.
     

هل كان هذا المحتوى مفيد؟

نعم لا
آخر تحديث للصفحة : الخميس, مايو 23,2024
عدد الزيارات : 13532 زيارة