. ما هو تسجيل شركات تخليص ضريبة القيمة المضافة؟
TINCOأو رقم التسجيل الضريبي لشركة تخليص ضريبة القيمة المضافة TINCO هو رقم مرجعي مميز مخصص لشركة تخليص ضريبة المضافة TINCOالمسجلة لدى الهيئة الاتحادية للضرائب. عادة ما يتطلب من المستورد في حال التعليق، أي الدخول المؤقت، توفير ضمان مالي للهيئة للاستفادة من استثناء ضريبة القيمة المضافة. عندما تقوم شركة التخليص بالاستيراد وتمتلك هذه الشركة رقم سجل ضريبي مميز، يمكن لهذه الشركة استخدام ضمانها المالي لدى الهيئة ويمكنها الطلب من المستورد ضماناً مالياً أو إيداع نقدي مسترد حالما يتم تصدير السلع من دولة الإمارات العربية المتحدة.
2.
من الذي يتوجب عليه التسجيل كشركة تخليص ضريبة القيمة المضافة TINCO؟
الشركات المسجلة في ضريبة القيمة المضافة أو عضو مسجل في مجموعة ضريبية. يجب على شركات التخليص الجمركي أن تقدم طلب تسجيل لدى الهيئة للحصول على حساب شركات تخليص ضريبة القيمة المضافة TINCO. إحدى خطوات التسجيل هي إبرام اتفاقية تقديم الخدمات الضريبية مع الهيئة الاتحادية للضرائب. أثناء عملية التسجيل سيطلب من شركة التخليص الجمركي تقديم ضمان مالي للهيئة.
3. ما المميزات الرئيسية التي يمكن أن تستفيد منها الشركات المسجلة كشركات تخليص ضريبة القيمة المضافة TINCO؟
يمكن للشركات المسجلة أن:
- يسمح لك تسجيل شركات تخليص ضريبة القيمة المضافة TINCO بتسهيل الاستيراد للمستوردين غير المسجلين وتسهيل استيراد السلع في الوضع المعلق.
- الاستفادة من تعليق ضريبة القيمة المضافة المستحقة على السلع التي سيتم استيرادها بالنيابة عن المستوردين غير المسجلين.
- سيتم الإفراج عن المبلغ المحتجز حالما يتم تصدير السلع.
- بالنيابة عن المستورد، يمكن التصريح عن سلع ضريبة القيمة المضافة المستهلكة في دولة الإمارات العربية المتحدة وسداد ضريبة القيمة المضافة الواجبة على الكميات المستهلكة.
4.
من يمكنه تقديم الطلب للهيئة؟
يمكن تقديم الطلب لدى الهيئة من قبل دافع الضريبة المسجل لضريبة القيمة المضافة/ عضو فعال في مجموعة ضريبية أو الوكيل الضريبي أو الممثل القانوني.
5. ما المدة الزمنية المقدرة لتستكمل الهيئة مراجعة الطلب بعد تقديمه؟
تتم مراجعة الطلب خلال 20 يوم عمل من تاريخ استلام الطلب كاملاً. ولكن عند الحاجة إلى معلومات إضافية، يجب على مقدم الطلب أن يقدم المعلومات الإضافية المطلوبة خلال 60 يوم تقويمي وإعادة تقديم الطلب من جديد. بعد تقديم المعلومات الإضافية، قد تستغرق الهيئة 20 يوم عمل إضافياً للرد على الطلب. إن لم يتم إعادة تقديم الطلب كاملاً خلال 60 يوم تقويمي من تاريخ استلام مقدم الطلب الإخطار من قبلنا، سيتم رفض الطلب تلقائياً.
6. ماذا يأتي بعد تقديم طلب تسجيل شركات تخليص ضريبة القيمة المضافة TINCO؟
1. معالجة طلبك:
أ) سيتم مراجعة طلبك من قبل الهيئة. سيصلك إخطار من طرفنا عبر البريد الإلكتروني في حال أردنا معرفة تفاصيل إضافية للتحقق من طلبك وسيتضمن الإخطار المعلومات المطلوبة منك.
ب) عند تقديم الطلب للمرة الأولى (مرحلة ما قبل الموافقة):
أ) سوف نقوم بقبول الطلب أو رفضه في بعض الحالات بعد استكمال مراجعتنا. سنبلغك بقرارنا من خلال البريد الإلكتروني.
أ) عند الموافقة على طلبك، سيصلك بريد الكتروني يتضمن المبلغ المطلوب إيداعه كضمان مالي. يرجى الاطلاع على التفاصيل أدناه حول كيفية تقديم الضمان المالي.
ب) عند رفض الطلب، سيتم إرسال أسباب الرفض. يمكنك إعادة تقديم الطلب مرة أخرى حالما تقوم بمعالجة أسباب الرفض التي تم إخطارك بها.
ج) مراجعة الطلب بعد تقديم الضمان المالي:
أ) سوف نقوم بقبول الطلب أو رفضه في بعض الحالات بعد استكمال مراجعتنا. سنبلغك بقرارنا من خلال البريد الإلكتروني.
ب) عند رفض الطلب، سيتم إرسال أسباب الرفض. يمكنك إعادة تقديم الطلب مرة أخرى حالما تقوم بمعالجة أسباب الرفض التي تم إخطارك بها.
2. تقديم ضمان مالي:
أ) أثناء عملية التسجيل سيطلب منك إيداع مبلغ كضمان مالي صادر عن مصرف أو أي مؤسسة مالية أخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة. سنحدد قيمة الضمان المالي المطلوب تأمينه من قبلك. سنرسل لك مبلغ الضمان المالي الذي نحدده عبر البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة.
ب) اتبع الخطوات التالية لتقديم الضمان المالي:
أ) قم بزيارة المصرف أو أي مؤسسة مالية في دولة الإمارات العربية المتحدة الصادر عنه/عنها الضمان المالي. احصل على ضمان مالي موجه إلى "الهيئة الاتحادية للضرائب" بالقيمة المطلوبة. يرجى العلم أنه يجب أن يكون الضمان المالي سارياً لمدة 12 شهراً ويجدد تلقائياً وأن يتم ذكر أنه لأغراض تخليص ضريبة القيمة المضافة بالنيابة عن المستوردين غير المسجلين.
ب) قم بتحميل نسخة عن الضمان المالي مع التفاصيل المتعلقة به في طلب التسجيل وقم بتقديمه.
ج) يرجى العلم أنه يجب تقديم النسخة الأصلية من الضمان المالي لدى الهيئة بعد حجز موعد مع ممثل الهيئة. يجب على الشخص الذي سيقوم بتقديم الضمان المالي للهيئة أن يحمل كتاب تفويض من المفوض بالتوقيع يتضمن معلومات هذا الشخص.
3. اتفاقية تقديم الخدمات الضريبية وملحقها:
أ) إحدى خطوات تسجيل شركات تخليص ضريبة القيمة المضافة TINCO هي إبرام اتفاقية تقديم الخدمات الضريبية مع الهيئة الاتحادية للضرائب. سنرسل لك إخطاراً عبر البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة. وعليه، يجب أن تزور مكتب الهيئة شخصياً مصطحباً معك اتفاقية تقديم الخدمات الضريبية وملحقها ليتم توقيعها من قبلنا. يجب أن تحضر معك نسختان أصليتان من اتفاقية تقديم الخدمات الضريبية وملحقها.
4. حجز موعد مع ممثل الهيئة
أ) يرجى العلم أنه يجب تقديم النسخ الأصلية من الضمان المالي بالإضافة إلى اتفاقية تقديم الخدمات الضريبية وملحقها لدى الهيئة بعد حجز موعد مع ممثل الهيئة. يمكن لمقدم الطلب أن يحدد موعداً عبر البريد الإلكتروني التالي "Freight.Forwarders@tax.gov.ae"
5. استكمال تسجيل شركات تخليص ضريبة القيمة المضافة TINCO:
أ) بعد الموافقة على طلب التسجيل، سيصلك رقم التسجيل الضريبي لشركة تخليص ضريبة القيمة المضافة TINCO الخاص بك عبر البريد الإلكتروني. سيتم نشر اسم شركتك ومعلومات الاتصال بها على الموقع الرسمي للهيئة (www.tax.gov.ae).
7. كيف أطلع على حالة الطلب لدى الهيئة؟
يمكن الاطلاع على حالة الطلب على لوحة المتابعة. للحالات التالية المعاني الموضحة أدناه:
• مسودة: لم تستكمل أو لم تقدم نموذج الطلب.
• قيد المراجعة: قامت الهيئة باستلام نموذج الطلب وهو قيد المراجعة.
• بانتظار معلومات إضافية: يجب أن تقدم معلومات إضافية للهيئة.
• مرفوض: تم رفض نموذج الطلب من قبل الهيئة.
• قبل الموافقة: قامت الهيئة بمراجعة الطلب وتنتظر تقديمك للضمان المالي واتفاقية تقديم الخدمات الضريبية وملحقها للموافقة عليه.
• مقبول: تم قبول نموذج الطلب من قبل الهيئة وتم تحديث سجلاتك الضريبية بنجاح.