- ما هي سيناريوهات تعديل تسجيل المنطقة المحددة؟
يمكن لأمناء المستودعات تقديم طلب تعديل منطقة محددة في السيناريوهات التالية:
- التغيير في الأنشطة المتعلقة بالضريبة الانتقائية التي تتم في المنطقة المحددة أو التغيير في فئات السلع الانتقائية للمخزون المحتفظ بها في المنطقة المحددة.
- تحديث معلومات تسجيل المنطقة المحددة مثل موقع السجلات وتفاصيل الاتصال وما إلى ذلك.
- إعادة تفعيل منطقة محددة في وضع معلق.
2. ما هي إجراءات تجديد تسجيل المنطقة المحددة؟
يمكن لأمناء المستودعات تسجيل منطقة محددة لمدة 12 شهرا. هذا يعني أنه كل 12 شهرا ، يجب على أمين المستودع التقدم بطلب لتجديد تسجيل المنطقة المحددة ذات الصلة.
- سيكون طلب التجديد متاحا على منصة إمارات تاكس ليتم إكماله وتقديمه قبل 20 يوم عمل على الأقل من تاريخ انتهاء فترة تسجيل المنطقة المحددة. إذا لم يتمكن أمين المستودع من إستكمال وتقديم طلب التجديد ذي الصلة خلال هذه الفترة، فستصبح حالة تسجيل المنطقة المحددة "معلقة" لمدة 20 يوم عمل وسيتم تطبيق آثار التعليق على النحو المبين أعلاه.
- إذا لم يقم أمين المستودع باستكمال وتقديم طلب التجديد ذي الصلة خلال فترة التعليق، فستنتهي صلاحية المنطقة المحددة.
- إذا كان أمين المستودع ينوي تشغيل المنطقة المحددة منتهية الصلاحية، فسيطلب من أمين المستودع تقديم طلب جديد لتسجيل المنطقة المحددة التي انتهت صلاحيتها بسبب التجديد المتأخر.
- عند مراجعة واعتماد المعلومات المقدمة والأدلة المستندية المدرجة في طلب تجديد التسجيل، ستقوم الهيئة بإخطار مقدم الطلب بالمبلغ المطلوب كضمان مالي فيما يتعلق بكل منطقة يعتزم تسجيلها كمنطقة محددة. أمام مقدم الطلب 40 يوم عمل لتقديم الضمان المالي ، والذي يجب تجديده كل 12 شهرا ، بشرط التجديد الناجح لتسجيل المنطقة المحددة. إذا فشل مقدم الطلب في تقديم الضمان المالي في غضون 40 يوم عمل، يتم تعليق المنطقة المحددة لمدة 20 يوم عمل.
- بعد انتهاء فترة التعليق هذه، إذا لم يتم تقديم ضمان مالي محدث، سينتهي تسجيل المنطقة المحددة وسيتم اعتبار جميع السلع الانتقائية في المنطقة المحددة معروضة للاستهلاك، ويجب احتساب الضريبة الانتقائية فيما يتعلق بهذه السلع.
3. ما هي شروط ومعايير تسجيل منطقة محددة؟
يجب على أي شخص يقوم بتشغيل منطقة محددة، أو يقصد تشغيلها لأغراض الضريبة الانتقائية )والمعروفة أيًضا باسم المستودع الضريبي)، التسجيل كأمين مستودع وتسجيل كل منطقة من المناطق المحددة التي يشرف عليها أو ينوي الإشراف عليها. كجزء من طلب تسجيل أو تجديد تسجيل المنطقة المحددة، يتعيّن على أمين المستودع أن:
- يحدد أنواع السلع الانتقائية المحفوظة أو التي سيتم الاحتفاظ بها في المنطقة المحددة.
- يحدد كمية السلع الانتقائية المحفوظة أو التي سيتم الاحتفاظ بها في المنطقة المحددة.
- يقّدم ضمانًا ماليا فيما يتعلق بالسلع الانتقائية المخزنة أو التي سيتم تخزينها في المنطقة المحددة.
- يقّدم دليًليُثبت تنفيذ تدابير الأمن المادي الكافية فيما يتعلق بالمنطقة المحددة.
- يقّدم دليل على الاحتفاظ بنظام إدارة المخزون والسجلت يتتبع السلع التي تدخل إلى وتخرج من المنطقة المحددة وكذلك عمليات النقل بين المناطق المحددة.
رابط التوضيح العام للرجوع إليه EXTP010 - Registration of WHK and DZ - 10 03 2023.pdf (tax.gov.ae))
إن عدم تلبية هذه المتطلبات قد يؤدي إلى رفض طلب جديد أو تعليق تسجيل المنطقة المحددة، أي تعليق جميع عمليات الاستيراد للسلع الانتقائية وإنتاج السلع في المنطقة المحددة. إذاُ طلب من أمين المستودع تقديم ضمان مالي أو طلب منه تقديم ضمان ماليُ محدث، فيجب تقديم هذا الضمان المالي خلال (40) يوم عمل. سيؤدي عدم القيام بذلك خلال المهلة المحّددة إّما إلى رفض طلب التسجيل أو تعليق/انتهاء صلحية تسجيل منطقة محددة. يجب دفع رسوم قدرها 2000 درهم إماراتي لتسجيل كل منطقة محددة لمدة 12 شهرا.
4. ما هي الشروط والمعايير التي يحتاج أمين المستودع إلى مراقبتها والمرتبطة بكمية السلع الانتقائية التي يتم الاحتفاظ بها أو التي سيتم الاحتفاظ بها في المنطقة المحددة؟
عند تسجيل منطقة محددة، يجب أن يزّود مقدم الطلب الهيئة بمتوسط المخزون بنهاية كل شهر للسلع الانتقائية ذات الصلة التي ستكون داخل المنطقة المحددة على فترة (12) شهًرا، بناًء على ما يأتي:
- إذا كان مقّدم الطلب قد سبق وأن باشر ممارسة الأعمال ولديه مستودع يتّم فيه تخزين السلع الانتقائية، فيجب عليه تحديد المتوسط الحسابي للمخزون بنهاية كل شهر للسلع الانتقائية ذات الصلة بناًء على المخزون الفعلي بنهاية كل شهر لكل منتج من السلع الانتقائية التي تم الاحتفاظ بها في الـ (12) شهًرا التي تسبق تاريخ الطلب.
- في حال كان مقّدم الطلب ينوي البدء بتشغيل أو إدارة مستودع ولم تتوفر لديه بيانات كميات لتحديد المخزون الفعلي بنهاية كل شهر، فيتعيّن على مقدم الطلب توقع المخزون المتوقع بنهاية كل شهر لكل منتج من السلع الانتقائية التي سيتم الاحتفاظ بها عن كل شهر من الـ (12) شهًرا القادمة.
بعد الموافقة على طلب تسجيل أو تجديد تسجيل منطقة محددة، يجب على أمين المستودع مراقبة المتوسط الحسابي للمخزون بنهاية كل شهر للسلع الانتقائية المخزنة في المنطقة المحددة خلال فترة الـ (6) أشهر التي تلي التسجيل أو تجديد التسجيل. يجب على أمين المستودع إخطار الهيئة في حال ازدياد المتوسط الحسابي للمخزون بنهاية كل شهر خلال فترة الـ (6) أشهر بما يجاوز 20% من كمية السلع الانتقائية داخل المنطقة المحددة التيتّم الإقرار عنها بدايةً في وقت تسجيل المنطقة المحددة أو تجديد تسجيلها حسب الحال.
على سبيل المثال،تّم تسجيل منطقة محددة اعتباًرا من أبريل 2023 في وقت التسجيل، كان المتوسط الحسابي للمخزون بنهاية كل شهر من السلع الانتقائية 50,000 وحدة. وكان المخزون بنهاية كل شهر للأشهر الـ )6( التالية في
2023 هو:
- أبريل: 60,000 وحدة
- مايو: 74,000 وحدة
- يونيو: 80,000 وحدة
- يوليو : 95,000 وحدة
- أغسطس: 93,000 وحدة
- سبتمبر: 78,000 وحدة
بناًء على ما سبق، كان المتوسط الحسابي للمخزون بنهاية كل شهر للسلع الانتقائية 80,000 وحدة، مما يزيد بنسبة %60 عن المتوسط الحسابي للمخزون بنهاية كل شهر المعلن سابقًا للسلع الانتقائية والبالغ 50,000 وحدة. نظًرا لأن التباين يزيد عن 20%، يتعيّن على أمين المستودع إخطار الهيئة من خلال البوابة الإلكترونية إمارات تاكس.
يتعيّن على أمين المستودع إخطار الهيئة من خلال البريد الإلكتروني, بعد الإخطار، ستقوم الهيئة بتحديث الضمان المالي لتلك المنطقة المحددة بتحديد مبلغ أعلى.
5. تفاصيل متطلبات الأمن المادي التي يتعين على أمين المستودع الحفاظ عليها في المنطقة المحددة؟
يُعّد الأمن المادي أحد أهم العوامل التي ستقوم الهيئة بأخذها في الاعتبار عند اتخاذ قرارها بمنح الموافقة لأمين المستودع لإشراف على منطقة محددة. كجزء من مراجعة طلب التسجيل أو تجديد التسجيل، قد يتم تفتيش موقع كل منطقة محددة لضمان اتخاذ تدابير أمنية كافية وصارمة لمراقبة ورصد وحماية السلع الانتقائية داخل المنطقة المحددة التي لم تخضع للضريبة الانتقائية.
يتعيّن على مقدم الطلب تقديم أدلة كافية لإثبات معايير الأمن المادي المستوفاة من ضمن الآتي:
- أن يكون في الموقع المادي مساحة كافية لتخزين ما لا يقل عن المتوسط الحسابي للمخزون بنهاية كل شهر الوارد في نموذج التسجيل.
- ن تسمح المباني بتخزين السلع الانتقائية في مواقع محددة منفصلة يتم وضع علمة عليها بوضوح.
- أن تكون المداخل والأبواب الخارجية للمباني من المواد الصلبة ومزودة بأنظمة قفل مناسبة مثل أقفال برموز لوحية أو أقفال إلكترونية. إذا تم إنشاء أبواب شحن منفصلة، أن تتم مراقبة جميع منافذ أبواب الشحن باستخدام كاميرات المراقبة CCTV و/أو موظفي الأمن.
- أن يتم تزويد النوافذ بحواجز لتقييد الوصول إلى السلع الانتقائية وإزالتها.
- أن يتم ضبط أنظمة الإنذارات أو مكافحة السرقة أو لاختراق لرصد الدخول غير المصرح به خارج ساعات العمل، وأن يتم توصيل هذه الأنظمة بنقطة مراقبة الأمن مثل مكتب الأمن على الموقع.
- أن يكون مبنى المستودع مناسبًا للتشغيل. يمكن إثبات ذلك، على سبيل المثال، من خلال تقديم شهادة الصحة والسلمة صادرة عن السلطة المختصة مثل الدفاع المدني في الدولة.
- أن يكون للمباني سياج أمني محيط يحظر أي دخول غير مصرح به. وأن يكون ارتفاع السياج مناسبًا لمنع أي دخول غير قانوني من خلاله أو فوقه أو تحته، ويجب الحفاظ عليه في حالة جيدة.
- أن يتم التحكم في جميع نقاط الدخول والخروج، بما في ذلك البوابات، وأن يتم تقييد الوصول غير المصرح به إلى المباني. وأن يتم تزويد جميع البوابات بأقفال أمان و/أو حواجز لتقييد الوصول.
- أن تتم حراسة المباني من قبل موظفي أمن مدربين. وأن يحتفظ أمين المستودع بتفاصيل حّراس الأمن في الموقع، بما في ذلك ساعات العمل والمناوبة ومهام الوظيفة وبيانات المشرف المسؤول عن الأمن العام للمباني. وأن يتم إجراء فحوصات الأمن على البوابات من قبل موظفي .الأمن لأي شخص يغادر المباني
- أن يحتفظ أمين المستودع بسجلت الدخول التي تحدد تفاصيل الأشخاص الذين دخلوا إلى المباني، بما في ذلك الأشخاص المخولين وكذلك الزوار.
- أن يتم تثبيت إضاءة أمنية خارجية وداخلية في جميع نقاط الدخول والخروج ومناطق التخزين ومواقف السيارات ومناطق الانتظار، وأن تكون الإضاءة كافية لضمان إضاءة كل جزء من المنطقة لتمكين تحديد الأشخاص بوضوح من خلال كاميرات المراقبة CCTV .
- أن تتم تغطية المباني من خلال نظام كاميرات مراقبة CCTVفعّال يغطي جميع نقاط الدخول والخروج وجميع مناطق التخزين. يوصى بأن يكون نظام المراقبة real-time قادراً على التسجيل في الوقت الفعلي والأرشفة التلقائية وكاميرات الرؤية الليلية وتسجيل فيديو عالي الجودة الذي يمكن أن يخزن ما لا يقل عن (60) يوًما من التسجيل.
ليس بالضرورة أن تكون جميع المتطلبات المذكورة أعله مستوفاة بأكملها ومثبتة حتى توافق الهيئة على التسجيل. سيقوم موظف الهيئة، بناًء على الأدلة الُمق دمة، بتقييم ما إذا كانت المنطقة المحددة تستوفي الحد الأدنى المطلوب من الأمن المادي.
قد تقوم الهيئة بفحص المباني ماّديا لتحديد ما إذا تم استيفاء هذه المتطلبات. إذا لم يتم استيفاء المتطلبات بشكل كاف، فسوف تقوم الهيئة بإخطارُمقّدم الطلب بضرورة تنفيذ التدابير اللزمة خلال (20) يوم عمل. في حال عدم قيام مقدم الطلب بمعالجة الإشكاليات التي حددتها
الهيئة، فقد يتم رفض طلب تسجيل أو تجديد تسجيل المنطقة كمنطقة محددة من قبل الهيئة.
وإذا قامت الهيئة بتفتيش المنطقة المحددة بعد تسجيلها وتبيّن لها عدم وجود أي من أو جميع التدابير المذكورة أعله، فسيتم إخطار أمين المستودع لإجراء التحسينات اللزمة خلال (20) يوم عمل لضمان استيفاء تدابير الأمن المادي. وفي حال لم يقم أمين المستودع بذلك، فستصبح حالة تسجيل المنطقة المحددة "معلّقة" لمدة (20) يوم عمل وقد يتم فرض غرامات إدارية.
6. تفاصيل متطلبات نظام إدارة المخزون والسجلات التي يتعين على أمين المستودع الاحتفاظ بها في المنطقة المحددة؟
يجب على أمين المستودع تطبيق نظام إدارة مخزون وسجلت، ومن الأفضل أن يكون نظاًما للمحاسبة وإدارة المخزون بحيث يوفر مسار تدقيق واضح لجميع السلع الانتقائية التي يتم إدخالها إلى المنطقة المحددة وإخراجها منها أو المنطقة التييُقصد تسجيلها كمنطقة محددة. يجب أن يكون النظام كافيًا لتحديد ما يأتي:
- مستويات المخزون في المنطقة المحددة في أي وقت.
- قيمة وكمية السلع الانتقائية التي تدخل إلى المنطقة المحددة.
- قيمة وكمية السلع الانتقائية التي تخرج من المنطقة المحددة ويتم طرحها للاستهلاك.
- قيمة وكمية السلع الانتقائية التي تنقل إلى منطقة محددة أخرى، بما في ذلك تفاصيل تلك المنطقة المحددة.
- قيمة وكمية السلع الانتقائية التي تنقل من المنطقة المحددة للتصدير.
- قيمة وكمية السلع الانتقائية التي يتم إنتاجها داخل المنطقة المحددة.
وفي حال لم يكن نظام إدارة المخزون والسجلت مستوفيًا للمتطلبات أعله، قد تقوم الهيئة بإبلغ مقّدم الطلب بضرورة اتخاذ التدابير اللزمة خلال (20) يوم عمل للموافقة على طلبه. وفي حال عدم قيام مقّدم الطلب بمعالجة الإشكاليات التي حددتها الهيئة، قد تقوم الهيئة برفض الطلب المقدم من أمين المستودع لتسجيل منطقة كمنطقة محددة.
إذا قامت الهيئة بإجراء تفتيش للمنطقة المحددة بعد تسجيلها ولاحظت عدم وجود نظام لإدارة المخزون والسجلت أو عدم كفايته، سيتّم إخطار أمين المستودع لاتخاذ التدابير اللزمة خلال (20) يوم عمل. إذا لم يقم أمين المستودع بذلك، ستصبح حالة تسجيل المنطقة المحددة "معلّقة" لمدة (20) يوم عمل، وسيتم تطبيق القيود المذكورة أعله وقد تفرض غرامات إدارية.
7. شرح المنهجية التي تتبعها الهيئة الاتحادية للضرائب لتحديد مبلغ الضمان المالي المطلوب لكل منطقة محددة للضريبة الانتقائية؟
عند مراجعة واعتماد المعلومات المقدمة والأدلة المستندية المدرجة في طلب تسجيل المنطقة المحددة، ستقوم الهيئة بإخطار مقدم الطلب بالمبلغ المطلوب كضمان مالي فيما يتعلق بكل منطقة يعتزم تسجيلها كمنطقة محددة. يجب على أمين المستودع تقديم الضمان المالي إلى الهيئة الاتحادية للضرائب في غضون 40 يوم عمل. قد يؤدي عدم القيام بذلك خلال المهلة الزمنية المحددة إلى رفض طلب تسجيل المنطقة المحددة. سيتم احتساب الضمان المالي فيما يتعلق بكل منطقة محددة للضريبة النتقائية على النحو الآتي:
- الخطوة 1: احتساب أساس الضمان بنااء على أساس الضريبة النتقائية المستحقة عن متوسط المخزون بنهاية كل شهر لفترة اثني عشر شهارا.
- الخطوة 2: ستحدد الهيئة نسبة الضمان المالي الصحيحة واجبة التطبيق على معايير متعددة من ضمنها سجل المتثال للخاضع للضريبة ذو الصلة وأمين المستودع، والوضع المالي للشخص الُمطالب بتقديم الضمان المالي.
- الخطوة 3: ستُطبق النسبة المحددة في الخطوة 2 على أساس الضمان المحسوب في الخطوة 1 لحتساب مبلغ الضمان المالي الأولي.
- الخطوة 4: ستُحدد الهيئة بعد ذلك مبلغ الضمان المالي المطلوب فيما يتعلق بمنطقة محددة معيّنة من خلال تعديل مبلغ الضمان المالي الأولي في حال انطبق الحدّ الأدنى أو الأقصى للضمان المالي.
تكافئ المنهجية الجديدة لتحديد مبلغ الضمان المالي المطلوب لكل منطقة محددة للضريبة النتقائية، سلوك المتثال للضريبة إذ يترتب على ذلك فرض مبلغ ضمان مالي أقل كلما كان أمين المستودع (بما في ذلك كل المناطق المحددة التابعة له) ممتثالا بالكامل للضريبة. ملاحظة: في التوضيح العام EXTP008، قدمت الهيئة الاتحادية للضرائب إرشادات مفصلة حول كيفية حساب الضمانات المالية فيما يتعلق بالمناطق المحددة للضريبة الانتقائية. رابط: https://tax.gov.ae/DataFolder/Files/Guides/Excisetax/public%20clarification%20excise/EXTP008%20-%20Excise%20Tax%20Designated%20Zones%20%E2%80%93%20Calculation%20of%20financial%20guarantees%20Final-%2031%2008%202022.pdf
يمكن تعديل الضمان المالي المطلوب بعد تسجيل أو تجديد تسجيل المنطقة المحددة، على سبيل المثال عند اختلف المتوسط الحسابي للمخزون بنهاية كل شهر للسلع الانتقائية بنسبة 20% أو أكثر من المتوسط الحسابي للمخزون بنهاية كل شهر المعلن سابقًا للسلع الانتقائية.
8. ما هي الأنشطة التي يمكن القيام بها في المنطقة المحددة عند تعليق / انتهاء حالة المنطقة المحددة؟
يمكن أن يصبح تسجيل المنطقة المحددة الُمس جلة "معلقاً" أو "منتهياً" إذا لم يتم الامتثال للمتطلبات الخاصة بمنطقة محددة، كما هي مبينة أدناه، أو إذا لم يتم تقديم طلب تجديد التسجيل في الوقت المحدد أو لم يتم تقديمه على الإطلق.
خلال فترة التعليق، سيتم تطبيق ما يأتي:
- يتم تعليق جميع عمليات استيراد السلع الانتقائية إلى المنطقة المحددة.
- يتم تعليق كامل عمليات إنتاج السلع الانتقائية داخل المنطقة المحددة.
- يتم تعليق كامل عمليات نقل السلع من المناطق المحددة الأخرى.
بعد انتهاء فترة التعليق، يمكن أن تنتهي صلاحية تسجيل المنطقة المحددة وسيتم اعتبار جميع السلع الانتقائية في المنطقة المحددة مطروحة للستهلك، وسيتوجب احتساب الضريبة الانتقائية فيما يتعلق بهذه السلع.
ستقوم الهيئة بإبلاغ أمين المستودع بحالة التعليق وانتهاء صلحية تسجيل المنطقة المحددة من خلال منصة إمارات تاكس.
9. هل يمكنني حفظ الطلب كمسودة وأقوم بتحديثه لاحقاً؟ إذا كان الجواب نعم، لكم من الوقت؟
نعم، يمكنك حفظ الطلب الذي لا يزال تحت الاستكمال (كمسودة) واستكماله لاحقاً. ولكن إذا لم تقم بتقديم الطلب خلال 60 يوماً تقويمياً من تاريخ البدء، سيتم إلغاء الطلب تلقائياً. سيتم إرسال إخطارات لتذكيرك عبر البريد الإلكتروني/ رقم الهاتف المسجل.
10. من يمكنه تقديم الطلب للهيئة؟
يمكنك تقديم الطلب للهيئة أو وكيل الضريبة أو الممثل القانوني.
11. كيف يمكنني تقديم الضمان المالي للهيئة الاتحادية للضرائب؟
اتبع هذه الخطوات من أجل تقديم الضمان:
- قم بزيارة البنك الذي تتعامل معه وقم بإنشاء ضمان إلكتروني أو ضمان بنكي بالمبلغ الذي تطلبه الهيئة الاتحادية للضرائب. قم بتحميل نسخة ممسوحة ضوئيا من الضمان مع تفاصيل إضافية وأرسلها إلينا من حسابك في إمارات تاكس.
- يجب تسليم الضمانات المصرفية المادية إلى مكتب الهيئة الاتحادية للضرائب في نسخة ورقية. يجب على الشخص الذي يسلم الضمان المصرفي أيضا أن يحمل خطاب تعهد صادر عن المفوض بالتوقيع لمقدم الطلب للتحقق من تفاصيله.
12. كيف أدفع رسوم تجديد تسجيل المنطقة المحددة؟
بمجرد أن تتحقق الهيئة الاتحادية للضرائب من طلب تجديد المنطقة المحددة والضمان المالي، سيتم إخطارك لإجراء الدفع في حالة تجديد المنطقة المحددة. يمكنك دفع رسوم تجديد التسجيل للمنطقة المحددة من حسابك في إمارات تاكس باستخدام بوابة الدفع "ماغناتي". الدفع، ستتلقى رسالة بريد إلكتروني وإشعارا عبر الرسائل القصيرة لإعلامك بحالة الطلب وحالة الدفع. بمجرد تأكيد الهيئة الاتحادية للضرائب قبول طلبك، سيتم إخطارك بالقرار.
13. هل يمكن تسجيل أكتر من منطقة محددة بطلب واحد؟
لا، يجب أن يحتوي طلب تسجيل منطقة محددة منطقة واحدة فقط. لكن يمكنك تقديم طلب تسجيل منطقة محددة في نفس الوقت الذي تتم فيه مراجعة طلب تسجيل منطقة محددة أخرى من قبل الهيئة.
14. هل يجب على أمين المستودع أن يحدد الأنشطة المتعلقة بالسلع الانتقائية والسلع المتوقع أن تكون ضمن المنطقة/ المناطق المحددة تحت إشرافه؟
نعم. يجب تحديد الأنشطة المتعلقة بالسلع الانتقائية وفئاتها المتوقع أن تقع ضمن المنطقة/ المناطق المحددة تحت إشراف أمين المستودع في طلب تسجيل أمين المستودع. يرجى ملاحظة أنه عند تحديد الأنشطة والسلع الانتقائية في طلب تسجيل أمين المستودع، ستظهر نفس الأنشطة والسلع الانتقائية في طلب تسجيل المنطقة المحددة. إذا قرر أمين المستودع إضافة أنشطة جديدة أو سلع انتقائية جديدة في طلب تسجيل المنطقة المحددة، سيتوجب على أمين المستودع العودة إلى التسجيل وإجراء التعديلات اللازمة عليه قبل أن يتمكن من إضافة الانشطة / السلع الانتقائية الجديدة بموجب طلب تسجيل المناطق المحددة.
15. كيف أقوم بتحميل البيانات المتعلقة بحساب الضمان المالي للمنطقة المحددة؟
يمكن إدخال البيانات المتعلقة بحساب الضمان المالي للمنطقة المحددة يدوياً إلى النظام عند تقديم الطلب. إلا أن الهيئة قامت بإعداد نماذج ثابتة يمكن استخدامها بسهولة من قبل مقدم الطلب ليقوم بإدخال البيانات المطلوبة المتعلقة بحساب الضمان المالي ثم تحميلها على النظام. عند التحميل، سيقوم النظام بأخذ البيانات ذات الصلة ووضعها في الطلب.
16. هل أحتاج إلى تحميل المستندات الداعمة كجزء من طلب تعديل / تجديد تسجيل المنطقة المحددة؟
تعتمد المستندات الداعمة المطلوبة للتطبيق على الطلب الذي يتم تقديمه. لمزيد من التفاصيل، يرجى الرجوع إلى قسم "المستندات المطلوبة" في هذه الصفحة. تأكد من أن أي بيانات تكتبها في الطلب مطابقة للمستندات الداعمة ذات الصلة لتجنب إعادة تقديم طلبك.
17. ماذا يحدث بعد تقديم طلب تعديل المنطقة المحددة الخاص بي؟
- معالجة طلبك:
- سيتم مراجعة طلبك من قبل الهيئة. سنتواصل عبر البريد الإلكتروني لإبلاغك في حال احتجنا إلى معلومات إضافية خلال مراجعة الطلب. يجب توفير المعلومات الإضافية المطلوبة خلال المدة الزمنية المحددة.
- سوف نقوم بقبول الطلب أو رفضه في بعض الحالات بعد استكمال مراجعتنا. سنرسل لك إخطاراً بقرارنا بشأن الطلب عبر البريد الإلكتروني.
- عند رفض الطلب، سيتم إرسال سبب/ أسباب الرفض. يمكنك إعادة تقديم الطلب مرة أخرى حالما تقوم بمعالجة أسباب الرفض التي تم إخطارك بها.
- فحص المناطق المحددة:
- قد تجري الهيئة فحصاً ميدانياً في موقع المنطقة المحددة الخاصة بك، ويتم تحديد موعد الفحص الميداني عبر البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة التي تتضمن تفاصيل الفحص. عليك تأكيد موعد الفحص من خلال الخدمات الالكترونية في حسابك.
- تقديم ضمان مالي:
- إذا طلب منك تقديم ضمان مالي، فيجب تقديم هذا الضمان المالي في غضون 40 يوم عمل. قد يؤدي عدم القيام بذلك في غضون المهلة الزمنية المحددة إلى رفض طلبك. قد تطلب الهيئة منك توفير ضمان مالي يتعلق بطلب تسجيل المنطقة المحددة. سنحدد قيمة الضمان المالي المطلوب تأمينه من قبلك. سنرسل لك مبلغ الضمان المالي الذي نحدده عبر البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة.
- اتبع الخطوات التالية لتقديم الضمان المالي:
- زر البنك الخاص بك وقم بإنشاء ضمان الكتروني أو ضمان بنكي بالقيمة المطلوبة من الهيئة. حمّل نسخة من الضمان بالإضافة إلى التفاصيل الإضافية وارسلها إلينا عبر الخدمات الالكترونية في حسابك.
- يجب تقديم الضمان البنكي ورقياً وشخصياً إلى مكتب الهيئة. يجب على الشخص الذي سيقوم بتقديم الضمان المالي للهيئة أن يحمل كتاب تفويض من المفوض بالتوقيع يتضمن معلومات هذا الشخص.
- دفع رسوم التسجيل:
- حالما تتحقق الهيئة من طلب تسجيل المنطقة المحددة والضمان المالي، سيتم إخطارك بسداد المبلغ المطلوب. يمكنك سداد رسوم تسجيل المنطقة المحددة من خلال حساب الخدمات الالكترونية الخاص بك عن طريق الدرهم الإلكتروني. عند السداد، سيصلك بريداً إلكترونياً ورسالة قصيرة يتضمنان حالة الطلب الخاص بك وحالة السداد. عندما توافق الهيئة على طلبك، سيتم إخطارك بالقرار.
- شهادة تسجيل المناطق المحددة وأرقام التسجل:
- بعد الموافقة على طلب المنطقة المحددة، سيتم إصدار رقم للمنطقة المحددة وإرساله لك عبر البريد الإلكتروني.إن كانت هذه أول منطقة محددة لك، سيتم إصدار رقم أمين مستودع بالإضافة إلى رقم المنطقة المحددة. يمكنك تنزيل الشهادات أدناه من حساب الخدمات الإلكترونية الخاص بك:
- شهادة تسجيل المناطق المحددة
- شهادة تسجيل أمين المستودع جديدة/ محدثة (بناء على ما إذا كانت هذه المنطقة المحددة الأولى أم لا)
18. ماذا يحدث بعد تقديم طلب تجديد المنطقة المحددة؟
- معالجة طلبك:
- ستتم مراجعة طلبك من قبل الهيئة الاتحادية للضرائب. إذا كانت هناك حاجة إلى معلومات إضافية للمساعدة في مراجعة الطلب، فسنتواصل معك عبر البريد الإلكتروني. سيطلب منك تقديم هذه المعلومات الإضافية خلال الإطار الزمني المحدد.
- عند الانتهاء من مراجعة الطلب، سيتم إما الموافقة عليه، أو في بعض الحالات، قد نضطر إلى رفض الطلب. سنخطرك عبر البريد الإلكتروني بقرارنا بشأن طلبك.
- في حالة رفض الطلب، سنقدم سببا (أسبابا) لذلك. يمكنك إعادة تقديم الطلب ولكن فقط بعد معالجة الأمور التي تم لفت انتباهك إليها.
- تفتيش المنطقة المخصصة:
- يجوز للهيئة الاتحادية للضرائب إجراء تفتيش في موقع المنطقة المحددة الخاصة بك، وسيتم الإبلاغ عن موعد التفتيش عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة لإعلامك بتفاصيل التفتيش. تحتاج إلى تأكيد طلب موعد التفتيش من حسابك في إمارات تاكس.
3. توفير الضمان المالي:
- إذا طلب منك تقديم ضمان مالي، فيجب تقديم هذا الضمان المالي في غضون 40 يوم عمل. قد يؤدي عدم القيام بذلك خلال المهلة الزمنية المحددة إلى رفض طلبك وتعليق المنطقة المحددة. ستحدد الهيئة الاتحادية للضرائب قيمة الضمان الذي ستقدمه وتحافظ عليه. سنقوم بإعلامك عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة بتفاصيل قيمة الضمان المطلوب.
- اتبع هذه الخطوات من أجل تقديم الضمان:
- قم بزيارة البنك الذي تتعامل معه وقم بإنشاء ضمان إلكتروني أو ضمان بنكي بالمبلغ الذي تطلبه الهيئة الاتحادية للضرائب. قم بتحميل نسخة ممسوحة ضوئيا من الضمان مع تفاصيل إضافية وأرسلها إلينا من حسابك في إمارات تاكس.
- يجب تسليم الضمانات المصرفية إلى مكتب الهيئة الاتحادية للضرائب في نسخة ورقية. يجب على الشخص الذي يسلم الضمان المصرفي أيضا أن يحمل خطاب تعهد صادر عن المفوض بالتوقيع لمقدم الطلب للتحقق من تفاصيله.
4. دفع رسوم تجديد التسجيل:
- بمجرد أن تتحقق الهيئة الاتحادية للضرائب من طلب تجديد المنطقة المحددة والضمان المالي، سيتم إخطارك لإجراء الدفع في حالة تجديد المنطقة المحددة. يمكنك دفع رسوم تجديد التسجيل للمنطقة المحددة من حساب في إمارات تاكس باستخدام بوابة الدفع "ماغناتي". عند الدفع، ستتلقى رسالة بريد إلكتروني وإشعارا عبر الرسائل النصية القصيرة لإعلامك بحالة الطلب وحالة الدفع. بمجرد تأكيد الهيئة الاتحادية للضرائب قبول طلبك، سيتم إخطارك بالقرار.
19. كيف يتم تحويل منطقة محددة مسجلة مسبقاً من أمين مستودع إلى آخر؟
تتضمن طلبات التسجيل خيار تحويل الملكية. من أجل تحويل منطقة محددة تابعة لإشراف أمين مستودع لأمين مستودع آخر، يجب على أمين المستودع الجديد إدخال رقم أمين المستودع القديم ورقم تسجيل المنطقة المحددة المراد تحويلها. بعد تقديم الطلب، يجب أن يشارك أمين المستودع الجديد الرقم المرجعي للطلب مع أمين المستودع القديم. وبالتالي، يجب على أمين المستودع القديم أن يقدم طلب إلغاء تسجيل المنطقة الجديدة يتضمن الرقم المرجعي لطلب تسجيل المنطقة المحددة لأمين المستودع الجديد.
20. كيف أطلع على حالة طلب تعديل المنطقة المحددة المقدم لدى الهيئة؟
يمكن الاطلاع على حالة الطلب على لوحة المتابعة في الخدمات الإلكترونية. نورد أدناه ملخصاً لحالات الطلب:
- مسودة: لم تستكمل أو لم تقدم نموذج الطلب.
- قيد المراجعة: قامت الهيئة باستلام نموذج الطلب وهو قيد المراجعة.
- بانتظار معلومات إضافية: يجب أن تقدم معلومات إضافية للهيئة.
- مرفوض: تم رفض نموذج الطلب من قبل الهيئة.
- بانتظار الضمان المالي: قامت الهيئة بمراجعة الطلب وتنتظر تقديمك للضمان المالي للموافقة عليه.
- بانتظار استكمال الدفع: قامت الهيئة بمراجعة الطلب وتنتظر دفع رسوم تجديد تسجيل المنطقة المحددة.
- مقبول: تم قبول نموذج الطلب من قبل الهيئة وتم تحديث سجلاتك الضريبية بنجاح.
21. كيف يمكن التحقق من حالة طلب تجديد المنطقة المحددة المقدم لدى الهيئة الاتحادية للضرائب؟
يمكن الاطلاع على حالة الطلب على لوحة المتابعة. نورد أدناه ملخصاً لحالات الطلب:
- مسودة: لم تستكمل أو لم تقدم نموذج الطلب.
- قيد المراجعة: قامت الهيئة باستلام نموذج الطلب وهو قيد المراجعة.
- بانتظار معلومات إضافية: يجب أن تقدم معلومات إضافية للهيئة.
- مرفوض: تم رفض نموذج الطلب من قبل الهيئة.
- بانتظار الضمان المالي: قامت الهيئة بمراجعة الطلب وتنتظر تقديمك للضمان المالي للموافقة عليه.
- بانتظار استكمال الدفع: قامت الهيئة بمراجعة الطلب وتنتظر دفع رسوم تجديد تسجيل المنطقة المحددة.
- مقبول: تم قبول نموذج الطلب من قبل الهيئة وتم تحديث سجلاتك الضريبية بنجاح.
22. بعد تسجيل / تجديد تسجيل المنطقة المحددة، كيف يمكن إخطار الهيئة الاتحادية للضرائب إذا ارتفع متوسط مخزون نهاية الشهر خلال فترة 6 أشهر بأكثر من 20٪ من الكمية المبلغ عنها أصلا للسلع الانتقائية في المنطقة المحددة؟
وفقا للتوضيح العام للضريبة الانتقائيةEXTP010 (تسجيل أمين المستودع وتسجيل وتجديد تسجيل المناطق المحددة)،
- يتعين على أمين المستودع إخطار الهيئة الاتحادية للضرائب إذا زاد متوسط مخزون نهاية الشهر خلال فترة 6 أشهر بأكثر من 20٪ من الكمية المبلغ عنها أصلا من السلع الانتقائية في المنطقة المحددة في وقت تسجيل المنطقة المحددة أو تجديدها حسب الحالة.
في حالة استيفاء منطقتك المحددة للمعايير المذكورة أعلاه ،
- يتعين عليك إخطار الهيئة الاتحادية للضرائب عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى <DZ.Registration@tax.gov.ae>
- تقديم القيم الفعلية لمتوسط مخزون نهاية الشهر من السلع الانتقائية المحتفظ بها في المنطقة المحددة لمدة 6 أشهر محددة (باستخدام نموذج Excel المقدم من الهيئة الاتحادية للضرائب)