• خدمات الهيئة متاحة فقط عبر الهوية الرقمية! سجل في الهوية الرقمية هنا

روابط سريعة

أغلق

سهولة التصفح

حجم النص
-A
A
A+
استمع إلى الصفحة
القراءة الليلية
شغل
النقيض

ثيمات اللون

  • أزرق
    (الرئيسية)

  • ذهبي

  • أخضر

  • أحمر

  • رمادي

اضغط لحاسبة ضريبة القيمة المضافة

تحقق من رقم التسجيل الضريبي

حالة الطلب

آخر الأخبار

أخبار
آخر تحديث للصفحة: الخميس, مايو 30, 2024

"الاتحادية للضرائب" تعقد ورشة توعوية جديدة في دبي للتعريف بأهمية ومُتطلبات الامتثال لضريبة الشركات

"الاتحادية للضرائب" تعقد ورشة توعوية جديدة في دبي للتعريف بأهمية ومُتطلبات الامتثال لضريبة الشركات الخميس, مايو 30,2024

بمُشاركة قياسية بحضور 842 من المعنيين بالقطاعين الحكومي والخاص

"الاتحادية للضرائب" تعقد ورشة توعوية جديدة في دبي للتعريف بأهمية ومُتطلبات الامتثال لضريبة الشركات

خالد البستاني: على الخاضعين لضريبة الشركات الالتزام بتقديم طلبات التسجيل وفقاً للمُدد الزمنية المُحددة بقرار الهيئة

 

دبي في 30 مايو 2024: أكد سعادة خالد علي البستاني، مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب، على ضرورة التزام الخاضعين لضريبة الشركات بتقديم طلبات التسجيل وفقاً للمُدد الزمنية التي حددها قرار الهيئة رقم 3 لسنة 2024، ودخل حيز التنفيذ في 1 مارس 2024. وهذا مهم بشكل خاص لأصحاب التراخيص الصادرة خلال شهري يناير وفبراير (بغض النظر عن سنة صدور التراخيص) والأشخاص الاعتباريين الذين لم يكن لديهم ترخيص في 1 مارس 2024، حيث يتعين عليهم القيام بتقديم طلبات التسجيل لضريبة الشركات بحدٍ أقصى في 31 مايو 2024.

وأشار سعادته إلى أهمية قيام الأشخاص الاعتباريين المقيمين الخاضعين لضريبة الشركات أصحاب التراخيص الصادرة خلال شهري مارس وأبريل (بغض النظر عن سنة صدور التراخيص) بتقديم طلبات التسجيل لضريبة الشركات بحدٍ أقصى في 30 يونيو 2024 وفقاً لما نص عليه قرار الهيئة.

جاء ذلك خلال افتتاح ورشة عمل توعوية جديدة نظمتها الهيئة في دبي ضمن المرحلة الثانية من حملتها الشاملة لتعريف فئات قطاعات الأعمال والمعنيين بأهمية ومُتطلبات الامتثال لضريبة الشركات. تعد هذه الورشة جزءاً من خطط الهيئة المُتواصلة لتعزيز المعرفة الضريبية لدى الخاضعين للضريبة لتمكينهم من الامتثال الطوعي لنظام ضريبة الشركات.

وشهدت ورشة العمل مُشاركة كبيرة قياسية تُعد الأكبر منذ انطلاق فعاليات الحملة خلال العام الماضي، بحضور 842 من المعنيين بالقطاع الضريبي، من بينهم كبار 52 من المسؤولين في جهات القطاعين الحكومي والخاص.

وقال سعادة المدير العام للهيئة الاتحادية للضرائب: "تُكثف الهيئة جهودها لزيادة التواصل المباشر مع قطاعات الأعمال والمعنيين بالقطاع الضريبي والوصول إليهم في جميع إمارات الدولة، سواء من خلال ورش العمل والندوات التوعوية الحضورية وعبر التواصل المرئي عن بُعد، أو في المجالس والتجمعات الاقتصادية في المناطق التجارية والصناعية. وذلك بهدف نشر الوعي الضريبي على أوسع نطاق، والتفاعل مع جميع فئات الخاضعين للضريبة".

وأضاف البستاني: "حرصت الهيئة على تحديد مدد زمنية لتقديم طلبات التسجيل لضريبة الشركات، وتم الإعلان عنها في جميع وسائل الإعلام، كما تم إبلاغ قطاعات الأعمال بالمُدد المحددة لفئات الخاضعين للضريبة، في إطار حرص الهيئة المُستمر على تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع الخاضعين للضريبة، وتوفير الوسائل التي تساعدهم على الامتثال الضريبي بسلاسة ودقة. وتتواصل الهيئة بشكل مستمر مع قطاعات الاعمال للتعرف على آرائهم ومُقترحاتهم، بما يحقق الأهداف المرجوة من تطبيق التشريعات الضريبية مع مراعاة تقديم التسهيلات الممكنة لقطاعات الأعمال بما لا يؤثر على أنشطتهم".

وأكد سعادتة حرص الهيئة على زيادة الدعم المعرفي لجميع فئات الخاضعين للضريبة، ولضريبة الشركات بصفة خاصة التي بدأ تطبيقها في 1 يونيو 2023 كما أشار إلى أنه في هذا الإطار، تم خلال العام الماضي إطلاق الحملة التوعوية التي تُنفذها الهيئة من خلال فعاليات حضورية وعبر الاتصال المرئي عن بُعد حول "المبادئ العامة لضريبة الشركات والأعمال"، والتي بدأت مرحلتها الثانية في شهر يناير الماضي، وتتواصل حتى نهاية العام الحالي، كما أصدرت الهيئة العديد من الأدلة الإرشادية والإصدارات التوعوية المُتنوعة المُتعلقة بضريبة الشركات.

وأشار سعادته إلى أهمية المناطق الحرة باعتبارها جزءاً حيوياً من الاقتصاد دولة الإمارات موضحاً أن الهيئة أصدرت مؤخراً دليلاً إرشادياً شاملاً حول تطبيق ضريبة الشركات للأشخاص القائمين في المناطق الحرة، ويعتبر هذا الدليل مرجعاً أساسياً للشركات العاملة في هذه المناطق. وأضاف سعادته أنّ " الدليل يسلط الضوء على التسهيلات والإعفاءات المتاحة للأشخاص في المناطق الحرة، والتي تشكل جزءاً مهماً من البيئة المحفزة للأعمال في دولة الإمارات. وتهدف هذه التسهيلات إلى تشجيع الاستثمار والابتكار، وتلتزم الهيئة بضمان فهم الأدلة بوضوح ووصولها بسهولة لجميع الأشخاص في المناطق الحرة".

وأوضحت الهيئة الاتحادية للضرائب أن ورشة العمل شهدت إقبالاً كبيراً وتفاعلاً ملحوظاً، مما يعكس الحرص على معرفة التزامات الامتثال الطوعي لضريبة الشركات. حيث قدم ممثلو الهيئة شرحاً شاملاً لقانون ضريبة الشركات وآليات تنفيذه، مع تسليط الضوء على العديد من الموضوعات المُتعلقة بتنفيذ القانون. ومن بينها التعريف بالأشخاص الخاضعين للضريبة والدخل الخاضع للضريبة، والمنشأة الدائمة للشخص غير المقيم، وشروط تشكيل المجموعة الضريبية، وتسهيلات الخسائر الضريبية، وتسهيلات إعادة هيكلة الأعمال، والأحكام الانتقالية.

كما تم توضيح معايير تطبيق ضريبة الشركات في المناطق الحرة، وشروط اعتبار الأشخاص القائمين في المناطق الحرة أشخاصاً مؤهلين لتمكينهم من الاستفادة من ضريبة الشركات بنسبة (0%) صفر بالمائة.

وتمت الإشارة إلى خطوات التسجيل لضريبة الشركات المتاحة على مدار الساعة عبر منصة "إمارات تاكس" للخدمات الضريبية الرقمية التي يمكن من خلالها إتمام إجراءات التسجيل في دقائق قليلة بخطوات سهلة وواضحة. وبإمكان الخاضعين للضريبة، إذا تطلب الأمر، الاستعانة بالوكلاء الضريبين المعتمدين والمدرجين بالموقع الإلكتروني للهيئة. كما قامت الهيئة بتوسيع قنوات تقديم طلبات التسجيل لضريبة الشركات من خلال مراكز الخدمات الحكومية المُنتشرة في جميع أنحاء الدولة.

هل كان هذا المحتوى مفيد؟

نعم لا
آخر تحديث للصفحة : مايو 31 2024
عدد الزيارات : 505 زيارة