أسئلة متكررة لاسترداد ضريبة القيمة المضافة:
1.
كيف يمكنني منح الإذن لحساب وكالة الوزارة لتقديم المطالبات نيابة عني؟
سيتم إنشاء رقم تسجيل خاص مع تفاصيل تسجيل الدخول عند الانتهاء من عملية التسجيل بنجاح. عند تسجيل الدخول، سيكون هناك خيار لتحديث المعلومات الرئيسية بناءً على نوع الكيان (وكالة وزارة، بعثات أجنبية معتمدة، دبلوماسيين). كما تمكن هذه العملية من ربط البعثات الأجنبية المعتمدة والدبلوماسيين وإلغاء ارتباطهم بحساب وكالة الوزارة، مما يسمح لوكالة الوزارة بتقديم مطالبة نيابة عن كل بعثة أجنبية معتمدة ودبلوماسي على حدة.
2.
هل يُتاح استرداد الضريبة من قبل البعثة الأجنبية المعتمدة والدبلوماسيين للأنشطة التي تقوم بها البعثة الأجنبية المعتمدة فقط؟
نعم، يمكن تقديم مطالبات استرداد الضريبة فيما يتعلق بأنشطة البعثات الأجنبية المعتمدة أو فيما يتعلق بالتكاليف التي يتكبدها موظفوها الذين يستوفون الشروط ذات الصلة لاسترداد الضريبة.
3.
ما هي وتيرة تقديم مطالبات استرداد الضريبة؟
•
إذا كانت القيمة الإجمالية لمبلغ المطالبة المطلوب أقل من 10,000 درهم إماراتي، فيجب تقديم المطالبة على أساس ربع سنوي.
•
إذا كانت القيمة الإجمالية لمبلغ المطالبة المطلوب أكبر من أو تساوي 10,000 درهم إماراتي، فيمكن تقديم طلب الاسترداد على أساس شهري (عندما يكون تاريخ المصروف الأول والأخير ضمن نفس الشهر التقويمي)، وإلا على أساس ربع سنوي (عندما لا يكون تاريخ المصروف الأول والأخير ضمن نفس الشهر التقويمي).
البعثات الأجنبية المعتمدة/ المنظمات الدولية: يجب تقديم نموذج الاسترداد على أساس ربع سنوي أو على أساس شهري إذا كان مبلغ استرداد ضريبة القيمة المضافة المطلوب هو 10,000 درهم إماراتي أو أكثر.
الدبلوماسيون/ موظفو المنظمات الدولية: يجب تقديم نموذج الاسترداد عندما يصل مبلغ الضريبة القابل للمطالبة إلى 1,000 درهم إماراتي أو قبل نهاية خدمة الدبلوماسي/ الموظف في دولة الإمارات العربية المتحدة (تاريخ إلغاء التسجيل).
4.
ما الذي يعتبر قابلًا للاسترداد لغرض برنامج استرداد الضريبة هذا؟
يجب أن تستوفي مطالبة استرداد الضريبة الشروط التالية ليتم النظر فيها من قبل الهيئة:
المعايير المتعلقة باستخدام المشتريات من السلع/ الخدمات:
•
تم الحصول على السلع والخدمات للاستخدام الرسمي فقط.
•
تم الحصول على السلع والخدمات من قبل الدبلوماسيين أثناء أدائهم لواجبهم الرسمي في الدولة.
•
يجب أن تتجاوز قيمة كل فاتورة ضريبية تشكل المطالبة 200 درهم إماراتي في جميع الحالات.
المعايير المتعلقة بقيمة الشراء:
•
تطلب الهيئة تقديم الفواتير التي تزيد قيمتها عن 5000 درهم إماراتي فقط للمراجعة، إلا أنه يجب إدراج جميع تفاصيل الفواتير التي يتم المطالبة باسترداد ضريبة القيمة المضافة على أساسها في الجدول المقدم ضمن نموذج المطالبة.
•
يجب أن تصدر الفاتورة من قبل مورد مسجل وأن تظهر رقم التسجيل الضريبي للمورد وقيمة ضريبة القيمة المضافة.
5.
كيف يمكنني المطالبة بضريبة القيمة المضافة على الواردات لأغراض هذا البرنامج الخاص؟
إذا كان الاستيراد مرتبطًا بالأنشطة الدبلوماسية أو القنصلية المسموح بها للبعثة الأجنبية المعتمدة/ الدبلوماسي (أي ليس أي نشاط تجاري يجب أن يخضع لضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة)، فهناك ترتيب منفصل معمول به بين وزارة الخارجية والتعاون الدولي والهيئة الاتحادية للضرائب لتسوية مدفوعات ضريبة القيمة المضافة. لذلك، لن تدفع/يدفع البعثة الأجنبية المعتمدة/ الدبلوماسي ضريبة القيمة المضافة عند نقطة الاستيراد، وبالتالي لن يُطلب منه المطالبة باسترداد أي مبالغ فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة على الواردات. يجب إكمال الإقرارات الجمركية عند نقطة الاستيراد وفقًا للإجراءات الجمركية العادية. بمجرد الموافقة على الإقرار، يجب دفع ضريبة القيمة المضافة. ستتولى وزارة الخارجية والتعاون الدولي التعامل مع هذه الدفعة؛ يرجى التواصل مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي بشأن الإجراءات التفصيلية لذلك.
6.
ما هو الإطار الزمني المقدر لتلقي رد من الهيئة بعد تقديم طلبك؟
الوقت المقدر لاستكمال الطلب من قبل الهيئة هو 20 يوم عمل من استلام الطلب المكتمل. ومع ذلك وفي بعض الحالات، قد تحتاج الهيئة وقتًا إضافيًا لمعالجة طلبك وستقوم الهيئة بإبلاغك عندما يكون ذلك مطلوبًا. إذا كان الطلب المقدم غير مكتمل وتحتاج الهيئة معلومات إضافية، فستحتاج إلى تقديم معلومات إضافية وإعادة تقديم الطلب وسيتم إعادة البدء بالفترة الزمنية بمجرد تقديمه.
7.
إذا تمت الموافقة على الطلب، كم من الوقت ستستغرق معالجة عملية الاسترداد؟
بمجرد الموافقة على مطالبتك، ستهدف الهيئة إلى إصدار المبلغ المسترد خلال 10 أيام عمل. سيتم دفع المبلغ المسترد بالدرهم الإماراتي. يرجى العلم بأن التحويل الفعلي للأموال واستلام المبلغ سيعتمد على المصرف المستلم. قد يفرض المصرف المستلم أيضًا رسومًا إضافية.
أسئلة متكررة لاسترداد الضريبة الانتقائية:
1.
كيف يمكنني منح الإذن لحساب وكالة الوزارة لتقديم المطالبات نيابة عني؟
سيتم إنشاء رقم تسجيل خاص مع تفاصيل تسجيل الدخول عند الانتهاء من عملية التسجيل بنجاح. عند تسجيل الدخول، سيكون هناك خيار لتحديث المعلومات الرئيسية بناءً على نوع الكيان (وكالة وزارة، بعثات أجنبية معتمدة، دبلوماسيين). كما تمكن هذه العملية من ربط البعثات الأجنبية المعتمدة والدبلوماسيين وإلغاء ارتباطهم بحساب وكالة الوزارة، مما يسمح لوكالة الوزارة بتقديم مطالبة نيابة عن كل بعثة أجنبية معتمدة ودبلوماسي على حدة.
2.
هل يُتاح استرداد الضريبة من قبل البعثة الأجنبية المعتمدة والدبلوماسيين للأنشطة التي تقوم بها البعثة الأجنبية المعتمدة فقط؟
نعم، يمكن تقديم مطالبات استرداد الضريبة فيما يتعلق بأنشطة البعثات الأجنبية المعتمدة أو فيما يتعلق بالتكاليف التي يتكبدها موظفوها الذين يستوفون الشروط ذات الصلة لاسترداد الضريبة.
3.
ما هي وتيرة تقديم مطالبات استرداد الضريبة؟
•
إذا كانت القيمة الإجمالية لمبلغ المطالبة المطلوب أقل من 10,000 درهم إماراتي، فيجب تقديم المطالبة على أساس ربع سنوي.
•
إذا كانت القيمة الإجمالية لمبلغ المطالبة المطلوب أكبر من أو تساوي 10,000 درهم إماراتي، فيمكن تقديم طلب الاسترداد على أساس شهري (عندما يكون تاريخ المصروف الأول والأخير ضمن نفس الشهر التقويمي)، وإلا على أساس ربع سنوي (عندما لا يكون تاريخ المصروف الأول والأخير ضمن نفس الشهر التقويمي).
البعثات الأجنبية المعتمدة/ المنظمات الدولية: يجب تقديم نموذج الاسترداد على أساس ربع سنوي أو على أساس شهري إذا كان مبلغ استرداد ضريبة القيمة المضافة المطلوب هو 10,000 درهم إماراتي أو أكثر.
الدبلوماسيون/ موظفو المنظمات الدولية: يجب تقديم نموذج الاسترداد عندما يصل مبلغ الضريبة القابل للمطالبة إلى 1,000 درهم إماراتي أو قبل نهاية خدمة الدبلوماسي/ الموظف في دولة الإمارات العربية المتحدة (تاريخ إلغاء التسجيل).
4.
ما الذي يعتبر قابلًا للاسترداد لغرض برنامج استرداد الضريبة هذا؟
يجب أن تستوفي مطالبة استرداد الضريبة الشروط التالية ليتم النظر فيها من قبل الهيئة:
المعايير المتعلقة باستخدام المشتريات من السلع/ الخدمات:
•
تم الحصول على السلع والخدمات للاستخدام الرسمي فقط.
•
تم الحصول على السلع والخدمات من قبل الدبلوماسيين أثناء أدائهم لواجبهم الرسمي في الدولة.
•
يجب أن تتجاوز قيمة كل فاتورة ضريبية تشكل المطالبة 200 درهم إماراتي في جميع الحالات.
المعايير المتعلقة بقيمة الشراء:
•
تطلب الهيئة تقديم الفواتير التي تزيد قيمتها عن 5000 درهم إماراتي فقط للمراجعة، إلا أنه يجب إدراج جميع تفاصيل الفواتير التي يتم المطالبة باسترداد ضريبة القيمة المضافة على أساسها في الجدول المقدم ضمن نموذج المطالبة.
يجب أن تصدر الفاتورة من قبل مورد مسجل وأن تظهر رقم التسجيل الضريبي للمورد وقيمة الضريبة الانتقائية.
5.
ما هو الإطار الزمني المقدر لتلقي رد من الهيئة بعد تقديم طلبك؟
الوقت المقدر لاستكمال الطلب من قبل الهيئة هو 20 يوم عمل من استلام الطلب المكتمل. ومع ذلك وفي بعض الحالات، قد تحتاج الهيئة وقتًا إضافيًا لمعالجة طلبك وستقوم الهيئة بإبلاغك عندما يكون ذلك مطلوبًا. إذا كان الطلب المقدم غير مكتمل وتحتاج الهيئة معلومات إضافية، فستحتاج إلى تقديم معلومات إضافية وإعادة تقديم الطلب وسيتم إعادة البدء بالفترة الزمنية بمجرد تقديمه.
6.
إذا تمت الموافقة على الطلب، كم من الوقت ستستغرق معالجة عملية الاسترداد؟
بمجرد الموافقة على مطالبتك، ستهدف الهيئة إلى إصدار المبلغ المسترد خلال 10 أيام عمل. سيتم دفع المبلغ المسترد بالدرهم الإماراتي. يرجى العلم بأن التحويل الفعلي للأموال واستلام المبلغ سيعتمد على المصرف المستلم. قد يفرض المصرف المستلم أيضًا رسومًا إضافية.