أغلق

سهولة التصفح

حجم النص
-A
A
A+
استمع إلى الصفحة
القراءة الليلية
النقيض

ثيمات اللون

  • أزرق

  • ذهبي
    (الرئيسية)

  • أخضر

  • أحمر

  • رمادي

استرداد ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية للبعثات والهيئات الدبلوماسية والمنظمات الدولية

آخر تحديث للصفحة: الإثنين, أكتوبر 27, 2025
ابدأ الخدمة
  • النوع

    الاسترداد
  • صنف الخدمة

    من الحكومة إلى الأفراد
  • قنوات تقديم الخدمة

  • إلزامية إنشاء حساب

    ينطبق بعد اكتمال التسجيل عن طريق وزارة الخارجية https://www.mofa.gov.ae/ar-ae/services/tax-exemption-registration-service
  • فئات المتعاملين

    الدبلوماسيين، البعثات والهيئات الدبلوماسية والمنظمات الدولية
  • المنشورات ذات الصلة

  • أهداف التنمية المستدامة

    هدف التنمية المستدامة 8 العمل اللائق ونمو الاقتصاد هدف التنمية المستدامة 16 السلام والعدل والمؤسسات القوية
  • تقييم بطاقة الخدمة

استرداد ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية للبعثات والهيئات الدبلوماسية والمنظمات الدولية
من خلال هذه الخدمة، تقوم الهيئة برد ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية المتكبدة عن مصروفات البعثات والهيئات الدبلوماسية والمنظمات الدولية في الدولة من خلال منصة "إمارات تاكس".
بوابة "إمارات تاكس":
24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع
 
مجانية
20 دقيقة
25يوم عمل من تاريخ استلام الطلب المكتمل
سيتعين عليك تحضير المعلومات التالية بالصيغة المناسبة وإدراجها في طلبك الإلكتروني:
 • ملف اكسل يحتوي على جميع فواتير المصروفات وتفاصيلها.
 • إرفاق اعلى 30 فاتورة ضريبية بمبلغ 5,000 درهم وأكثر (شامل الضريبة (. في حال كان عدد الفواتير الضريبية في طلب الاسترداد أقل من 30 فاتورة، فإنه يتوجب فقط إرفاق الفواتير بقيمة 5,000 درهم (شاملة الضريبة) فما فوق. 
لاسترداد الضريبة الانتقائية، يرجى إرفاق البيانات الجمركية أو فواتير الشراء.
 •إرفاق فواتير ضريبية بمبلغ 5,000 درهم وأكثر (ِشامل الضريبة) لاسترداد الضريبة الانتقائية يرجى ارفاق إقرارات الجمارك \ فواتير الشراء.
 • إرفاق بطاقة دبلوماسية غير منتهية الصلاحية.
 • إرفاق رسالة تصريح موقعة ومختومة في النظام لاستكمال تقديم طلب الاسترداد.
 
 
• التسجيل من خلال بوابة وزارة الخارجية
• بعد الموافقة على التسجيل، ستقوم الهيئة الاتحادية للضرائب بتسجيلك في نظام "امارات تاكس".
• بمجرد استلام بريد إلكتروني يحتوي على بيانات الدخول، يجب عليك إعادة تعيين كلمة المرور
• في نظام "إمارات تاكس"، اختر نوع المستخدم "بعثة دبلوماسية ودبلوماسيين"
• انقر على "تعديل" في تفاصيل التسجيل الخاصة بي وأدخل بيانات حسابك البنكي.
• بعد الموافقة على تعديل بيانات التسجيل، ستظهر خانة" بعثة دبلوماسية ودبلوماسيين".
• انقر على "طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة".
• انقر على "تقديم طلب استرداد جديد" لبدء طلب استرداد جديد لضريبة القيمة المضافة.
 
ملاحظة: يمكنك حفظ طلبك والعودة إليه لاحقا لإكماله في الوقت الذي يناسبك.
 
 
1. كيف يمكن التسجيل في نظام "إمارات تاكس"؟
 
يرجى التواصل مع وزارة الخارجية للبدء بإجراء التسجيل في "إمارات تاكس".
 
2. ما معنى الطلب النهائي؟
 
اختيار جواب "لا" في حالة إذا كان طلب الاسترداد هذا ليس المطالبة النهائية. ليتسنى لك تقديم طلب استرداد اخر. اختيار جواب "نعم" إذا كان طلب الاسترداد هذا هو المطالبة النهائية.
يرجى الملاحظة أنه لن يُسمح لك بتقديم أي مطالبات إذا اخترت "نعم", فهذا يعني أنك أنهيت مهمتك الدبلوماسية.
 
3. لماذا تظهر رسالة "فشل" في النظام عند إرفاق ملف الاكسل؟
 
• يجب أن يكون تاريخ الفاتورة في الصيغة:
DD/MM/YYYY
 
• رقم التسجيل الضريبي يجب ان يتكون من 15 رقم
 
• الفاتورة الضريبية التي طلب منك النظام ارفاقها لم يتم إرفاقها بعد.
 
4. كيف يمكن إعادة تقديم الطلب إلى الهيئة الاتحادية للضرائب في حال طُلبت معلومات إضافية لطلب الاسترداد؟
 
يرجى اتباع الخطوات التالية:
- انقر على خيار "تعديل" للطلب الذي تكون حالته "إعادة تقديم"
-قم بإجراء التعديلات اللازمة التي طلبها موظف الضرائب.
-انقر على خيار تعديل "تعديل" للفواتير التي تحتاج إلى تعديل.
-قدم الطلب
 
5. لماذا لا نستطيع تقديم استرداد ضريبي في النظام؟
 
إذا كان طلبك الأول قيد الاجراء لن تستطيع تقديم طلب اخر حتى تقوم الهيئة بالموافقة على الطلب وسيتم ارسال المواقفة من خلال البريد الإلكتروني.
 
6.   هل يُتاح استرداد الضريبة من قبل البعثة الأجنبية  المعتمدة والدبلوماسيين للأنشطة التي تقوم بها البعثة الأجنبية المعتمدة فقط؟
 
نعم، يمكن تقديم مطالبات استرداد الضريبة فيما يتعلق بأنشطة البعثات الأجنبية المعتمدة أو فيما يتعلق بالتكاليف التي يتكبدها موظفوها الذين يستوفون الشروط ذات الصلة لاسترداد الضريبة.
 
 7. ما هي وتيرة تقديم مطالبات استرداد الضريبة؟
 
•  إذا كانت القيمة الإجمالية لمبلغ المطالبة المطلوب أقل من 10,000 درهم إماراتي، فيجب تقديم طلب الاسترداد بشكل ربع سنوي.
 
•  إذا كانت القيمة الإجمالية لمبلغ المطالبة المطلوب أكثر من أو تساوي 10,000 درهم إماراتي، فيمكن تقديم طلب الاسترداد بشكل شهري (عندما يكون تاريخ المصروف الأول والأخير ضمن نفس الشهر التقويمي)، وإلا على أساس ربع سنوي ( عندما لا يكون تاريخ المصروف الأول والأخير ضمن نفس الشهر التقويمي).
 
•  البعثات الأجنبية المعتمدة/ المنظمات الدولية: يجب تقديم نموذج الاسترداد على أساس ربع سنوي أو على أساس شهري إذا كان مبلغ استرداد ضريبة القيمة المضافة المطلوب هو 10,000 درهم إماراتي أو أكثر.
 
•  الدبلوماسيون/ موظفو المنظمات الدولية:  يجب تقديم نموذج الاسترداد عندما يصل مبلغ الضريبة القابل للمطالبة إلى 1,000 درهم إماراتي أو قبل نهاية خدمة الدبلوماسي/ الموظف في دولة الإمارات العربية المتحدة) تاريخ إلغاء التسجيل.
 
8. ما الذي يعتبر قابلاً للاسترداد لغرض برنامج استرداد الضريبة هذا؟
 
يجب أن يستوفي طلب استرداد الضريبة الشروط التالية ليتم مراجعتها فيها من قبل الهيئة:
المعايير المتعلقة باستخدام المشتريات من السلع/ الخدمات:
•  تم الحصول على السلع والخدمات للاستخدام الرسمي فقط.
•  تم الحصول على السلع والخدمات من قبل الدبلوماسيين أثناء أدائهم لواجبهم الرسمي في الدولة.
•  يجب أن تتجاوز قيمة كل فاتورة ضريبية تشكل المطالبة 200 درهم إماراتي في جميع الحالات.
 
 
المعايير المتعلقة بقيمة الشراء:
 
•  تطلب الهيئة تقديم اعلى 30 الفواتير فاتورة ضريبية بمبلغ 5,000 درهم وأكثر شامل الضريبة. في حال كان عدد الفواتير الضريبية في طلب الاسترداد أقل من 30 فاتورة، فإنه يتوجب فقط إرفاق الفواتير بقيمة 5,000 درهم (شاملة الضريبة) فما فوق، إلا أنه يجب إدراج جميع تفاصيل الفواتير التي يتم المطالبة باسترداد ضريبة القيمة المضافة على أساسها في الجدول المقدم ضمن نموذج المطالبة.
 
•  يجب أن تصدر الفاتورة من قبل مورد مسجل وأن تظهر رقم التسجيل الضريبي للمورد وقيمة ضريبة القيمة المضافة.
 
9. كيف يمكنني المطالبة بضريبة القيمة المضافة على الواردات لأغراض هذا البرنامج الخاص؟
 
إذا كان الاستيراد مرتبطًا بالأنشطة الدبلوماسية أو القنصلية المسموح بها للبعثة الأجنبية المعتمدة/ الدبلوماسي) أي ليس أي نشاط تجاري يجب أن يخضع لضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة (، فهناك ترتيب منفصل معمول به بين وزارة الخارجية والهيئة الاتحادية للضرائب لتسوية مدفوعات ضريبة القيمة المضافة. لذلك، لن تدفع/يدفع البعثة الأجنبية المعتمدة/ الدبلوماسي ضريبة القيمة المضافة عند نقطة الاستيراد، وبالتالي لن يُطلب منه المطالبة باسترداد أي مبالغ فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة على الواردات. يجب إكمال الإقرارات الجمركية عند نقطة الاستيراد وفقًا للإجراءات الجمركية العادية. بمجرد الموافقة على الإقرار، يجب دفع ضريبة القيمة المضافة. ستتولى وزارة الخارجية التعامل مع هذه الدفعة؛ يرجى التواصل مع وزارة الخارجية بشأن الإجراءات التفصيلية لذلك.
 
 10. ما هو الإطار الزمني المقدر لتلقي رد من الهيئة بعد تقديم طلبك؟
 
الوقت المقدر لاستكمال الطلب من قبل الهيئة هو 25 يوم عمل من استلام الطلب المكتمل. ومع ذلك وفي بعض الحالات، قد تحتاج الهيئة وقتًا إضافيًا لمعالجة طلبك وستقوم الهيئة بإبلاغك عندما يكون ذلك مطلوبًا. إذا كان الطلب المقدم غير مكتمل وتحتاج الهيئة معلومات إضافية، فستحتاج إلى تقديم معلومات إضافية وإعادة تقديم الطلب وسيتم إعادة البدء بالفترة الزمنية بمجرد تقديمه.
 
 
1. لا تحمل جنسية دولة الإمارات العربية المتحدة. 
2. ليس لديك تأشيرة تحت كفالة كيان آخر غير الحكومة الأجنبية أو المنظمة الدولية أو الهيئة الدبلوماسية أو البعثة.
3. لا تمارس أي أعمال تجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
4. تُعتبر بعثة أجنبية معتمدة (أي البعثات والهيئات الدبلوماسية والقنصلية والمنظمات الدولية والإقليمية ومكاتبها المعترف بها من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة والمسموح لها بالعمل فيها والدبلوماسي المذكور اسمه في قائمة البعثات المعتمدة والدبلوماسيين الصادرة عن وزارة الخارجية والتي تستوفي الشروط التالية):
- تتولى التمثيل الدبلوماسي أو القنصلي لبلدك الأم في دولة الإمارات العربية المتحدة وتمارس نشاطك وفقًا لأحكام الاتفاقيات الدولية الثنائية ذات الصلة مع دولة الإمارات العربية المتحدة.
- معترف بها من قبل وزارة الخارجية.
 
 
هل وجدت هذا المحتوى مفيدًا؟

يمكنك مساعدتنا على التحسين من خلال تقديم تعليقاتك حول تجربتك.

آخر تحديث للصفحة : الإثنين, أكتوبر 27,2025
عدد الزيارات : 5802 زيارة